انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 18:03
الغارديان: صدمة بين عائلات روسية بعدما

مدار الساعة - نشرت قناة تلغرام التابعة لوزارة الداخلية الأوكرانية، والتي بدأت عملها السبت 26 فبراير/شباط 2022، العديد من مقاطع الفيديو والصور لجنود روس أسرى أثارت استياء عائلاتهم الذين قالوا إنهم صُدموا حين عرفوا بمشاركة أقربائهم في الهجوم على أوكرانيا، حسب ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية الأحد 27 فبراير/شباط.

إذ أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأوكراني، الأحد، أن روسيا خسرت قرابة 4300 من جنودها منذ تدخلها العسكري في أوكرانيا، وفق ما جاء في بيان نشرته عبر موقع "فيسبوك" حول خسائر روسيا خلال 3 أيام، عقب انطلاق تدخلها العسكري في أوكرانيا.
أسرى من الجيش الروسي في أوكرانيا
صحيفة "الغارديان" قالت إن مسؤولين أوكرانيين نشروا عشرات مقاطع الفيديو لما يقولون إنهم جنود أسرى من الجيش الروسي.
في أحد مقاطع الفيديو، التي نُشرت صباح يوم الأحد على قناة Find Your Own على تلِغرام، التي أنشأتها وزارة الداخلية الأوكرانية، عرّف جندي مصاب إصابات واضحة نفسه بأنه ليونيد باكتشيف، قائد وحدة قناصة في منطقة روستوف.
قالت يلينا بوليفتسيفا، شقيقة باكتشيف: "أصابتني صدمة عنيفة حين شاهدت مقطع الفيديو المسجل لأخي. لم أكن أعلم أنه يقاتل هناك".
كشف باكتشيف، من بلدة ميزدريتشنسكي الصغيرة غرب سيبيريا، في المقطع إنه يقود فريقاً يضم ثلاثة قناصة آخرين. بينما قالت بوليفتسيفا: "كنت أعرف أن ليونيد في الجيش، ولكن لم أعرف أنه أُرسل إلى أوكرانيا، ولا أظنه كان يعرف أيضاً".
فيما لم تعلق روسيا حتى الآن على مقاطع الفيديو المنشورة ولم تكشف سوى القليل من المعلومات عن حالة جنودها الذين يقاتلون في أوكرانيا.
على أن وزارة الدفاع الروسية اعترفت الأحد 27 فبراير/شباط ولأول مرة بوجود "قتلى وجرحى بين رفاقنا"، لكنها أضافت أن "الخسائر البشرية بين القوميين الأوكرانيين تفوق بكثير" الخسائر البشرية الروسية.
انقسام حول قرار بوتين
لدى سؤالها عن مشاركة شقيقها في الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا، قالت بوليفتسيفا إنها ليست "مؤهلة" للحكم على قرار "قائدنا العام".
لكنها قالت إنها تتمنى أن ينتهي القتال: "لا أحد يريد هذا، لا أوكرانيا ولا روسيا. وأظن أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق بالوسائل السلمية حتى لا يموت أبناؤنا وإخوتنا وأزواجنا".
كما أعربت يلينا عن قلقها البالغ على شقيقها بقولها: "لم أنَم طوال الليل، وأبنائي يبكون، ووالدتنا في حالة يرثى لها".
فيما تحث أوكرانيا أفراد عائلات الجنود الروس الأسرى على الاتصال بهم والإعراب عن معارضتهم لتورط بلادهم في الحرب.
إذ أنشأت وزارة الدفاع الأوكرانية خطاً ساخناً لأفراد عائلات الجنود الروس يسمى "Come Back Alive from Ukraine" أو "عد حياً من أوكرانيا". وبحسب صحيفة Kyiv Independent، فقد استقبل هذا الخط الساخن "مئات المكالمات" منذ بداية الهجوم.
يوم السبت 26 فبراير/شباط، أذاعت قناة Dozhd التلفزيونية المستقلة مقابلة مع والد جندي روسي شاب أعرب فيها عن قلقه الشديد على ابنه وقال إنه لا يريده أن يصبح "وقوداً للمدافع"، نافياً أن يكون لديه أي معرفة مسبقة بمشاركة ابنه في الهجوم.
كييف تتواصل مع عائلات الجنود الروس؟
من جهة أخرى، وزّع مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير سيرجي كيسليتسا، الأحد، على أعضاء مجلس الأمن أرقام هواتف قال إنه يمكن للعائلات الروسية "التي ترغب في استعادة أبنائها من أوكرانيا ودفنهم بكرامة" الاتصال بها.
جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن التي عُقِدت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وشهدت صدور قرار يدعو الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد اجتماع طارئ واستثنائي، الإثنين 28 فبراير/شباط، حول الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.
السفير الأوكراني قال في كلمته خلال الجلسة: "هذه هواتف بعض الجهات التي يمكن للعائلات الروسية التي ترغب في استعادة أبنائها من أوكرانيا ودفنهم بكرامة"، ولوّح السفير الأوكراني ببعض الأوراق في يديه قائلاً: "سوف أوزعها عليكم في نهاية الجلسة".
كما أشار السفير إلى أن "أكثر من 3400 جندي روسي لقوا مصرعهم في بلدي منذ بدء العدوان على أراضينا"، وأضاف: "لا ينبغي لأي أسرة أن تمر أبداً بهذا الأمر".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 18:03