انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/27 الساعة 15:36
مواطنا أوكرانيا يسخر من جنود روس

مدار الساعة - نشر أحد المواطنين الأوكرانيين مقطع فيديو يوثق محادثة بينه وبين عدد من الجنود الروس، الذين كانوا في طريقهم إلى العاصمة الأوكرانية كييف، ووجه لهم انتقاداً بسبب مشاركتهم في الهجوم على بلده.

يظهِر المقطع الذي تبلغ مدته دقيقة رجلاً يقود سيارته في اتجاه مجموعة من الجنود، كانوا يقفون بجانب دبابة روسية متوقفة على طريق ريفي، وسأل الرجل الجنود: "هل أنتم عالقون يا رفاق؟"، أجاب أحدهم: "نفد الوقود".
ردّ الأوكراني ساخراً: "هل يمكنني إعادتك إلى روسيا؟"؛ ما أثار بعض الضحك، وفقاً لما أوردته صحيفة The New York Post الأمريكية، السبت 26 فبراير/شباط 2022.
استمر الحديث بين الرجل الأوكراني الذي سأل الجنود عمّا إذا كانوا يعرفون إلى أين هم ذاهبون. وقال أحدهم "إلى كييف. ماذا يقولون في الأخبار؟"، وردّ الأوكراني بشجاعة: "حسناً، بينما كل شيء يسير لصالحنا، يستسلم جنودكم لأنهم أيضاً لا يعلمون أن يذهبون".
ثم انطلق الأوكراني بعيداً، وبعد ثوانٍ قليلة مرّت دبابة أخرى وشاحنة بيك آب، وتوقفت أيضاً على جانب الطريق.
حظي مقطع الفيديو بانتشار واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، وأشاد أوكرانيون بشجاعة الرجل الذي كان من الممكن أن يؤدي نقاشه مع الجنود الروس واستفزازهم إلى تعريض حياته للخطر.
حساب أوكراني على تويتر نشر الفيديو، السبت 26 فبراير/شباط 2022، واقترب عدد مشاهداته من 4 ملايين مشاهدة.

يُشار إلى أن الهجوم الروسي على أوكرانيا دفع مدنيين أوكرانيين إلى التطوع وحمل السلاح للدفاع عن مدنهم، لا سيما في كييف، التي انتشر فيها متطوعون مدنيون في كتائب "الدفاع الإقليمي"، مرتدين سراويل جينز، ومنتعلين أحذية رياضية أو أزياء غير متطابقة.
بحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن هؤلاء يمكن مشاهدتهم في الشوارع أكثر من القوات النظامية، ويمكن التعرف عليهم من شارة صفراء صغيرة موضوعة حول الذراع اليسرى.
يُذكر أن روسيا أطلقت فجر الخميس، 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.
عربي بوست
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/27 الساعة 15:36