اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

غَزْوُ رُوسْيَا لِأُوكْرَانْيَا..حَقَائِق وَأَسْرَار


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

غَزْوُ رُوسْيَا لِأُوكْرَانْيَا..حَقَائِق وَأَسْرَار

مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/27 الساعة 12:26

منذ إستقلال أوكرانيا عن الإتحاد السوفياتي في عام 1990/1991 والدول الأوروبية وأمريكا تحاول إستغلال أوكرانيا لصالحهم ضد روسيا، ومنذ 2014 وروسيا تحاول أن تضبط أمورها مع أمريكا والغرب عن طريق أوكرانيا ولكن دون جدوى. علماً بأن روسيا كانت تعمل بشكل متزامن على تطوير نفسها عسكرياً من كل النواحي لحماية نفسها من التهديد الغربي الأمريكي الأوكراني، وعن طريق إيجاد حلول أخرى ولكن لم تفلح، وأصبحت أوكرانيا هي الخنجر الذي زرع في خاصرتها على حدودها الغربية من قبل أمريكا والدول الغربية وتهدد أمنها وسلامة شعبها وحدودها.

والذي أرق الزعيم الروسي كثيراً هو التخطيط لضم أوكرانيا إلى حلف النيتو ومحاولة أوكرانيا أن تمتلك السلاح النووي رسمياً، مما دفع بوتين إلى إتخاذ قراره الحاسم بغزو أوكرانيا ومنعها من الإنضمام إلى حلف النيتو وتجريدها من السلاح بكل أنواعه. إلا أن بوتين قد حزم أموره قبل الغزو مع قادة بأخذ موافقتهم على عدم زيادة إنتاج البترول كما سيطلب منهم قادة أمريكا والدول الغربية، ومع قادة الصين لمنع أمريكا من تطوير سلاح بيولوجي في مختبرات عدد من المدن الأوكرانية (كوفيد-2) كما حدث عندما تم تصنيع (كوفيد-1) في مختبرات ووهان في نهاية عام 2019 في الصين. كما حزم أمره مع زعيم كوريا الشمالية وزعماء غيرها من الدول في العالم في حالة فرض عقوبات على روسيا من الغرب وأمريكا. هذا علاوة على أخذ عهد من قادة على عدم تمويل ودفع فواتير تكلفة دفاع أوكرانيا عن نفسها وتكلفة دفاع الغرب وأمريكا عنها ... إلخ. وبالفعل لم يستجب قادة خليجيون لطلب الرئيس الأمريكي جو بايدن في رفع إنتاج البترول ودفع فواتير تكاليف الحرب الدائرة الآن بين روسيا وأوكرانيا بشكل مباشر والغرب وأمريكا وروسيا بشكل غير مباشر، وهل ستؤدي هذه الحرب إلى حرب عالمية ثالثة أم لا؟ الله أعلم.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/27 الساعة 12:26