انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/26 الساعة 13:51
فيديو لأوكراني يتحدى الدبابات الروسية.. حاول

مدار الساعة - انتشر مقطع فيديو على شبكة الإنترنت يظهر فيه مَن يبدو أنه رجل أوكراني يحاول منع قافلة عسكرية روسية من العبور، وقد شبَّهه كثيرون بـ"رجل الدبابة" الشهير الذي وقف أمام رتل من الدبابات الصينية في ميدان تيانانمن قبل أكثر من 30 عاماً.

المقطع الذي تبلغ مدته 30 ثانية ونشرته صحيفة The Guardian البريطانية نقلاً عن قناة الأخبار الأوكرانية HB، يُظهر رجلاً يتعمد الوقوف أمام قافلة من المركبات العسكرية، وحتى عندما تحاول المركبات تجاوزه والالتفاف حوله، يندفع الرجل للوقوف أمامها مرة أخرى، في محاولة لإعاقة تقدمها.
ونشرت HB مقطع الفيديو على تويتر مصحوباً بتعليق: "الأوكرانيون يسارعون بإلقاء أنفسهم أمام مركبات العدو حتى لا يمر المحتلون".
كما استدعى الفيديو تشبيهاً بالصورة الشهيرة للرجل المجهول الذي وقف أمام رتل من أربع دبابات صينية في ميدان تيانانمين بالعاصمة الصينية بكين عام 1989. إذ التُقطت الصورة بعد أن شنَّت الحكومة الصينية حملةَ قمعٍ وحشية على الاحتجاجات المؤيدية للديمقراطية في الميدان، وأصبحت بعد ذلك رمزاً للصمود في وجه الاستبداد، وصنَّفتها مجلة Time الأمريكية واحدةً من أكثر 100 صورة فوتوغرافية تأثيراً على الإطلاق.
وكتب هنري لانغستون، وهو صحفي مستقل، معلقاً على الصورة على موقع تويتر: "أوكراني يحاول ببسالةٍ مذهلة إيقافَ قافلة عسكرية روسية قاطعاً الطريق على المركبات بجسده، تماماً كما فعل (رجل الدبابة) في ميدان تيانانمن".
في مقطع الفيديو يتناهى إلينا صوت شخصٍ يلهث، وتظهر شاحنة عسكرية وهي تناور محاولةً تجاوز الرجل، وتنحرف مركبةً أخرى عن الطريق لتجاوزه.
فيما لم يتضح موقع تصوير الفيديو، غير أن القافلة العسكرية تضم أكثر من 10 سيارات، وتحمل حرف "Z" مرسوم على جانبها. وقد سبق أن رُصد هذا الرمز على شاحنات عسكرية روسية أثناء احتشاد القوات على الحدود الأوكرانية.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/26 الساعة 13:51