انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/23 الساعة 21:24
وزير الزراعة: الاستثمار الزراعي من شأنه
مدار الساعة - قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الأربعاء، إن موازنة الوزارة، بما فيها المركز الوطني للبحوث الزراعية، بلغت للعام الحالي 72 مليونا و327 ألف دينار، منها 55 مليونا و589 ألف دينار نفقات جارية.
وأضاف، خلال مناقشة اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، موازنة وزارة الزراعة والدوائر التابعة لها، ضمن مناقشاتها لمشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة، والوحدات الحكومية لسنة 2022، أن النفقات الرأسمالية بلغت 16 مليونا و738 ألف دينار، منها مشاريع مركزية بـ 11 مليونا و310 آلاف دينار ومشاريع مجالس المحافظات "اللامركزية" 5 ملايين و428 ألف دينار.
وأكد الحنيفات أن الاستثمار الزراعي من شأنه أن يحد من تحديات البطالة، إذ يوفر حوالي 8 آلاف فرصة عمل سنويا قابلة للزيادة، لافتًا النظر إلى معارض التسوق الدائمة والشهرية في مختلف محافظات المملكة والتي تعود بالنفع على المشاركين.
وبين أن الوزارة تسير ضمن خطة ورؤية لمدة 4 أعوام، تتضمن توفير قروض الاستزراع السمكي، وتوقيع شراكة مع أمانة عمان الكبرى لفتح سوق للأسماك.
وأكد الحنيفات أهمية الارتقاء بالخدمات البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية، لافتًا إلى أن العمل جارٍ على إنشاء 3 مستشفيات بيطرية في المملكة، من خلال استغلال مبان غير مستفاد منها لإقامة تلك المستشفيات، التي ستوفر الخدمات الأساسية من أطباء بيطريين ولقاحات وأدوية بيطرية، وتوفير برنامج تلقيح على مدار العام.
وتساءل العين جمال الصرايرة عن مشاريع الوزارة وخططها في تنفيذ الرؤية الملكية المعنية بقطاع الزراعة، والتصنيع الغذائي، إلى جانب شركة التسويق الزراعي مع الجانب الفلسطيني.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/23 الساعة 21:24