انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

حاخام يهودي “متطرف” في إيران! تجوّل في طهران بملابسه الدينية ووثَّق رحلته بالصور

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,وزارة الخارجية,ولي العهد,الأمير محمد بن سلمان
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/21 الساعة 14:39
حجم الخط

مدار الساعة - قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" في تقرير له الأحد 20 فبراير/شباط 2022، إن الحاخام اليهودي المتطرف، يعقوب يسرائيل هرتسوغ، الذي يعيش في القدس المحتلة، سافر مؤخراً إلى إيران مستعملاً جواز سفره الأمريكي، ونشر مجموعة من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي.

الموقع أشار إلى أن الحاخام الأرثوذكسي كان قد حاول تأسيس مجتمع يهودي في السعودية، ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريراً عن محاولات الحاخام، جاكوب هيرتزوغ، فتح معبد يهودي في السعودية.
تجدر الإشارة إلى أنه بعد الثورة الإيرانية عام 1979، أوقفت إيران جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، مما يعني أن المسافرين الذين يحملون جواز سفر إسرائيلياً غير قادرين على دخول البلاد.
حسب موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فإنه بمجرد وصول الحاخام المتطرف هرتسوغ إلى هناك، لم يخفِ هويته اليهودية، وكان يتجول في طهران مرتدياً ملابس دينية يهودية.
كما تضمنت رحلة هرتسوغ زيارات إلى البازار الكبير في طهران ومواقع دينية في همدان شمالي إيران. كما التقى بأبناء الجالية اليهودية في طهران وعدد من الزعماء الدينيين الإيرانيين، بحسب الصور المنشورة على حسابه في تويتر.
فيما يبلغ عدد الجالية اليهودية في إيران حوالي 9000 شخص، وفقاً لما نقله الموقع عن تقرير وزارة الخارجية الأميركية الذي نُشر في مايو/أيار الماضي.
في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، زار هرتسوغ الرياض في محاولة منه لأن يصبح الحاخام الأول للسعودية، بحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال".
هيرزوغ، المولود في نيويورك، والبالغ من العمر 45 عاماً، يتكلم العربية ويأمل أن يعطيه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الضوء الأخضر للعمل في المملكة، وأن يساهم في تمويل سلسلة من مراكز الجالية اليهودية، بما في ذلك المعابد والمدارس.
بمجرد وصوله إلى الرياض، سعى هيرزوغ إلى عقد اجتماعات مع رجال أعمال يعتقد أنهم مقربون من العائلة المالكة، ويقول إنه تواصل مع مستشار الحكومة السعودية في واشنطن لبحث خطته.
أثناء تجوله في أحياء الرياض، أوقفه السكان لالتقاط الصور، حيث كان يرتدي ثوب الحاخام وقبعة الرأس اليهودية. وفي أحد المقاهي العصرية، فاجأته شابة سعودية بتحية "شالوم"، بحسب قوله.
بدوره، نشر هيرزوغ، عبر حسابه في تويتر، مقطع فيديو ظهر فيه وهو يرقص ويحتضن رجلاً في سوق تجاري بالرياض، ومقطعاً آخر يشتري فيه الثوب الخليجي التقليدي.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/21 الساعة 14:39