انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سفير الأردن في مصر: استمرار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة دليل على جدية تعزيز العلاقات

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/20 الساعة 19:52
حجم الخط

مدار الساعة - قال السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، الأحد، إن استمرار اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة يقدم "دليلا واضحا على جدية والتزام" البلدين في تعزيز علاقاتهما في مختلف المجالات و"تجاوز أي معيقات أو تحديات تواجهها".

وأوضح العضايلة وهو مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية، لـ "المملكة"، "تميز العلاقات الأردنية المصرية في مختلف المجالات والقطاعات".
وتعقد اللجنة اجتماعاتها في دورتها الثلاثين. وأشار العضايلة إلى أن "هذه اللجنة من أكثر اللجان العليا انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة سواء في القاهرة أو في عمان، إضافة إلى حجم الإنجازات التي حققتها على مدى الثلاثين عاما الماضية".
وعقدت الدورة الماضية من اجتماعات اللجنة في آذار/مارس من العام الماضي، و"تبعها اجتماع تنسيقي وزاري وفني لفرق البلدين" بحسب العضايلة.
وخلال الأيام الماضية شهدت اللجنة "اجتماعات تحضيرية مكثفة من مسؤولي الوزارات المعنية في البلدين عبر سلسلة اجتماعات عقدت في عمّان والقاهرة وجاهيا ومنها عبر الفيديو؛ لضمان سرعة الإنجاز وضمان التنسيق" على ما ذكر العضايلة.
وتحدث عن تأثير جائحة كورونا على حجم التبادل التجاري بين البلدين و"حجم الطموحات والإنجازات التي كنا نطمح إلى تحقيقها" لكن "هذا العام بدأت باكورة من الإنجازات وسيتم خلال هذه الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات".
"كنا نتطلع إلى إنجاز عدد كبير من الاتفاقيات لكن بعضها يحتاج إلى إجراءات وسيتم توقيع عدد من البرامج والبروتوكولات لتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العليم والحجر الزراعي وأيضا تأسيس المناطق اللوجستية، وأيضا اتفاقية حول الشباب كل هذا يؤشر إلى أن العلاقات تسير قدما بين البلدين" وفق العضايلة.
وسيختتم رئيس الوزراء بشر الخصاونة زيارته الاثنين لمصر بـ "التوقيع على محضر اجتماعات اللجنة العليا والتوقيع على بروتوكولات التعاون والاتفاقيات".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/20 الساعة 19:52