انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رجل يعيش مع عفن أسود في دماغه

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/19 الساعة 14:42
حجم الخط

مدار الساعة - يعاني رجل أمريكي من حالة نادرة للغاية ناجمة عن فطريات تتسبب حرفياً في نمو العفن الأسود داخل دماغه.

تايسون بوتينوس (35 عامًا) من رود آيلاند، هو واحد فقط من 120 حالة موثقة للإصابة بفيروس Cladophialophora bantiana وهو فطر غريب يعرف باسم "العفن الأسود"، منذ عام 1911. وفي حالته، استقر الفطر في الدماغ، مما تسبب له بمجموعة من المشكلات الصحية التي كان عليه ان يتعامل معها منذ أن بدأت الأعراض قبل حوالي أربع سنوات.
ويقول الأطباء إن تايسون محظوظ لكونه على قيد الحياة، حيث يقتل العفن الأسود أكثر من 70% من مضيفيه، وهو يبذل قصارى جهده للبقاء على قيد الحياة ويأمل أن يخرج العفن من دماغه، لكنها معركة صعبة، وحتى الطب الحديث يكافح معها.
وبدأت محنة تايسون قبل 4 سنوات، عندما قرر هو وخطيبته ليزا الاحتفال بخطوبتهما من خلال ركوب الدراجات معًا في كوستاريكا. كان كل شيء على ما يرام حتى اليوم الثالث من إجازتهما عندما سقط تايسون عن طريق الخطأ من دراجته وأصيب كوعه الأيسر. لم تكن الإصابة خطيرة، لذلك قام فقط بشطف الجرح وتضميده بأفضل ما يمكن، وتم فحصه من قبل ممرضة في وقت مبكر من صباح اليوم التالي.
وأخبرت الممرضة تايسون أن راكبي الدراجات يأتون بجروح مماثلة طوال الوقت وأنه لا داعي للقلق. وفي الواقع، شفي مرفقه بسرعة، وتمكن من مواصلة إجازته مع خطيبته والعودة إلى الولايات المتحدة. ولكن بعد حوالي ثلاثة أسابيع، بدأ تايسون يعاني من أعراض غريبة، شملت على صداع شديد متكرر وشلل في الوجه وحتى صعوبات في الضحك.
واتصل تايسون بطبيبه بشأن مشاكله الصحية، واقترح الطبيب إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي، والذي أظهر دائرة غريبة في منتصف دماغه. وكانت بداية رحلة شاقة للتعرف على ماهية هذه الدائرة الغامضة. وسأل تايسون عما إذا كانت ورم سرطاني، فأخبره الطبيب أنه لا يعرف. وعند سماعه عن إجازته في كوستاريكا، أحرى الطبيب اختباراً بحثًا عن داء الكيسات المذنبة، وهو مرض دماغي ينتقل عن طريق أكل لحم الخنزير النيء. ثم تم اختباره بحثًا عن مرض لايم، والسل، والإيدز، وسرطانات الدماغ المتعددة، لكن كل النتائج كانت سلبية.
وبعد فحصين لخزعات المخ، اكتشف الأطباء في مستشفى ماساتشوستس العام سبب مشاكل تايسون. وأثناء اختبار نوع آخر من سرطان الدماغ، وجدوا فطرًا أسود في دماغه، والذي أكدت الاختبارات المعملية أنه أCladophialophora bantiana أو العفن الأسود.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/19 الساعة 14:42