انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

دعنا نستفيد من العلم في المطبخ! 6 حيل يُمكنك استخدامها في إعداد طعامك

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/16 الساعة 14:59
مدار الساعة,

مدار الساعة - عندما يحضر المهندسون وعلماء الفيزياء والرياضيات طعامهم فإنهم بالغالب يتبعون طرقهم الخاصة ويطبقون المبادئ التي يستخدمونها في مهنتهم في المطبخ كذلك… إليك 6 حيل علمية تستطيع أنت أيضاً تطبيقها عند تحضير الطعام :

حيل علمية لاستخدامها في المطبخ
1. خفض السعرات الحرارية في الأرز
يعتبر الأرز عنصراً أساسياً في العديد من المأكولات لكن مشكلته الوحيدة هي سعراته الحرارية.
يحتوي كوب واحد فقط من الأرز المطبوخ على حوالي 240 سعرة حرارية،و التي سيتم تحويلها بسهولة إلى دهون إذا لم يتم حرقها.
ولكنّ الباحثين اكتشفوا طريقة بسيطة للتلاعب بكل ذلك النشاء الموجود في الأرز وجعله أكثر مقاومة للانقسام والتحول إلى جلوكوز (السكريات المحملة بالسعرات الحرارية).
ستحتاج أولاً إلى إضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى الماء المغلي لكل كوب أرز تقوم بطبخه.. بعد ذلك، قم بطهي الأرز حتى ينضج.
عندما ينضج الأرز، تحتاج إلى وضعه في الثلاجة لمدة 12 ساعة. بمجرد انتهاء هذه المدة، يمكنك إعادة تسخينه في الميكروويف لتأكله مع انخفاض محتمل بنسبة 50 إلى 60 في المئة في السعرات الحرارية، وفقاً لما ورد في موقع . Science Alert
istock حيل علمية لاستخدامها في المطبخ
istock حيل علمية لاستخدامها في المطبخ
2. حافظ على طراوة كعك عيد الميلاد بعد تقطيعه
عادة ما تكون القطع المتبقية من كعكة عيد الميلاد الألذ على الإطلاق لولا أنها تجف بسرعة بمجرد تقطيعها وتفقد طراوتها.
لحسن الحظ يمكن تجنب وقوع هذه المشكلة بالاستعانة بحيلة هندسية بسيطة.
يوضح خبير الرياضيات أليكس بيلوس طريقة بديلة تقطيع الكعك، عثر عليها في مقال داخل عددٍ من مجلة Nature إصدار عام 1906، كتبه الخبير الإحصائي فرانسيس غالتون.
اقترح بيلوس أنه بدلاً من تقطيع الكعكة بطريقة المثلثات المعتادة، أن نقطع شريحة كبيرة بطول الكعكة من منتصفها، وهكذا فبدلاً من تعريض جزء كبيرة من الكعكة للهواء مثلما هو الحال في الطريقة القديمة، فإن أخذ شريحة من منتصف الكعكة يُتيح ضمها على بعضها من جديد لاحقاً بشكل يجعل داخلها غير معرض للهواء على الإطلاق.
وهكذا تحافظ الكعكة على طراوتها إلى أن ترغب بتناول المزيد منها في وقت لاحق.
3. إخراج الكاتشب من الزجاجة
يعاني الناس دوماً من إخراج الكاتشب من العبوات الزجاجية، ففي بعض الأحيان ترج الزجاجة جيداً ولا يخرج الكاتشب مع ذلك، وفي أحيان أخرى قد تخرج كمية أكبر بكثير مما تحتاج.
وفقاً لفريق العلماء في شركة هاينز، فإن الكاتشب مُصممٌ للاندفاع بسرعة 45 متراً في الساعة، ولذا فإن رج الزجاجة بكل قوتك لإخراج الكاتشب ليس الخيار الأفضل.
يوصي أنتوني ستيكلاند من كلية الهندسة في جامعة ملبورن، بفعل ذلك بينما لا تزال الزجاجة مغلقة بإحكام.
ثم وقبل فتح الغطاء، اقلب العبوة رأساً على عقب ورج محتوياتها ناحية المخرج. بعد ذلك ستكون جاهزاً لإخراج الكاتشب باحترافية: انزع الغطاء ووجه الزجاجة بيدٍ واحدة إلى الطبق بزاوية 45 درجة، مع النقر برفق على أسفلها باليد الأخرى.
بكل الأحوال، إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام العبوات الزجاجية، فربما يناسبك أكثر استخدام العبوات البلاستيكية والضغط عليها.
4. غمس البسكويت في الشاي دون ترك فتات في الكوب
البسكويت بالشاي من ألذ الأكلات التي استمتعنا بتناولها في فترة الطفولة، لكن لطالما كنا نعاني من تفتت البسكويت داخل كأس الشاي الساخنة قبل أن يتاح لنا إخراجه والتمتع بطعمه الطري.
قدم العلماء في جامعة بريستول بإنجلترا حلاً لهذه المشكلة في أواخر تسعينيات القرن الماضي، في شكل معادلة رياضية.
ينصح الباحثون بغمس البسكويت من الجانب الأعرض، وعندما يتشرب الشاي بالدرجة المُحببة، يقلب 180 درجة ليدعم الجزء الجاف وزن الجزء المُبتل بالشاي.
ويبدو أن هذه الوجبة الخفيفة تستحق المجهود الذي يُبذل فيها؛ إذ وفقاً للدراسة السابقة فإن طعم البسكويت يصير أفضل 10 مرات بعد غمسه مقارنة بتناوله جافاً.
5. تقطيع البيتزا قطعاً متساوية لإطعام عددٍ كبير
يُعد تقطيع البيتزا بطريقة المثلثات طريقة لا بأس بها في البداية، لكن لابد أن هناك أشخاصاً يفضلون تناول الجزء المحشو بالجبن فقط ويقومون باستمرار برمي طرف البيتزا، وأشخاصاً آخرين يفضلون تناول الأطراف أكثر من أي شيء آخر.
في عام 2016، قدم باحثون من جامعة ليفربول حلاً رائعاً: تقسيم البيتزا إلى قطع متساوية الحجم على طريقة معادلة monohedral disc.
يُنتج التصميم الأساسي لطريقة التقطيع 12 قطعة. أولاً يبدأ الشخص الذي يُقطع البيتزا بتقطيعها بالطول بخطٍ منحنٍ قليلاً، ويكرر ذلك ثلاث مرات للحصول على 6 قطع على شكل مخالب، ثم يقطعها من منتصفها بزاوية للحصول على 12 قطعة. وهكذا فبدلاً من القطع الرفيعة الرخوة القديمة، يحصل آكلو البيتزا على قطع ممتلئة من اختيارهم من أي جزء في البيتزا.
6. المعادلة المثالية لشطيرة الجبن المشوي
يختلف تعريف "أفضل جبنة مشوية" من شخص لآخر، لكن الجمعية الملكية للكيمياء تملك وصفتها التي أعدتها استناداً إلى العلم، وفقاً لما ورد في موقع Mental Floss الأمريكي.
في عام 2013، وبالتعاون مع مجلس الجبن البريطاني، نصحت الجمعية بوصفةٍ للحصول على أفضل جبن على الإطلاق لوضعها فوق الخبز المحمص. قالت المديرة العلمية للجمعية، روث نيالي، في بيان صحفي:
"نتيجةً للاختبارات التي أجريناها في مطبخ مركز الكيمياء، توصلنا إلى أن شريحة الجبن المثالية تُصنع من خلط 50 غراماً من شرائح الجبن الصلب (مثل الشيدر) المُذابة في الشواية على شريحة خبز سمكها 10 ملليمترات. وينبغي أن تبعد شريحة الخبز والجبن عن مصدر الحرارة مسافة 18 سنتيمراً، وتُطهى 4 دقائق للوصول إلى القوام والمذاق المثاليين".
عربي بوست
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/16 الساعة 14:59