انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

التوبة في وقت الإمكان مقبولة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/15 الساعة 15:04
مدار الساعة,

مدار الساعة - السؤال

أنا في المستشفى منذ أسبوع. إن خرجت فهل لي من توبة؟ وإن مِت؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله لك الشفاء، وباب التوبة مفتوح، ولا يغلق دون العبد إلا عند الاحتضار، ومن تاب في وقت الإمكان تاب الله عليه، فإنه يقول سبحانه: قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {الزمر:53}.
وفي الحديث القدسي: يا ابن آدم؛ إنك ما دعوتني، ورجوتني؛ غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم؛ إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا؛ لأتيتك بقرابها مغفرة. رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.
قال الإمام ابن رجب الحنبلي: وقوله: (إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي) يعني: على كثرة ذنوبك وخطاياك، ولا يتعاظمني ذلك، ولا أستكثره. انتهى.
فاجتهد في تحقيق التوبة ما دمت حيا، فإنك في زمن الإمكان، ولا تؤخرها إلى الشفاء من المرض، أو الخروج من المشفى، فالتوبة لا تؤخر، واحمد الله أن وفقك إليها قبل الممات.
والله أعلم.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/15 الساعة 15:04