اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

9 أسئلة مهمة عن المضادات الحيوية يجب أن تعرف إجابتها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/15 الساعة 14:37
مدار الساعة,

مدار الساعة - يميل البعض إلى تناول المضادات الحيوية عند التعرض إلى أي طارئ مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا أو حتى التهاب الحلق، لكن هل هي مجدية حقاً في هذه الحالات، ومتى يجب أن نتناولها؟

1. ما هي المضادات الحيوية؟
المضادات الحيوية هي الأدوية المستخدمة لمكافحة العدوى التي تسببها البكتيريا، ولنركز هنا على كلمة "البكتيريا" فالمضادات الحيوية لا تكافح العدوى "الفيروسية" كما يعتقد كثيرون.
والمضادات الحيوية هي نوع من أنواع مضادات الجراثيم التي تعمل تحديداً على قتل البكتيريا أو تقليل نموها وبالتالي معالجة الالتهابات التي تسببها.
وقد تم استخدام أول مضاد حيوي حديث في عام 1936، وفقاً لما ورد في موقع Healthline.
2. ما هي أنواع المضادات الحيوية؟
هناك فئات عديدة من المضادات الحيوية. وتعمل أنواع معينة من المضادات الحيوية بشكل أفضل مع أنواع معينة من الالتهابات البكتيرية، لذا يجب استشارة الطبيب حول نوع المضاد الحيوي الواجب استخدامه، وتتواجد المضادات الحيوية بعدة أشكال دوائية:
حبوب.
كبسولات.
سوائل.
كريمات.
مراهم.
وتفرض العديد من البلدان رقابة على استخدام المضادات الحيوية فلا تصرف إلا بوصفة طبيب.
3. كيف تقضي المضادات الحيوية على البكتيريا؟
تعمل المضادات الحيوية على القضاء على البكتريا من خلال:
مهاجمة الجدران المحيطة بخلايا البكتيريا.
منع تكاثر البكتيريا.
منع إنتاج البروتين في البكتيريا.
4. متى يظهر مفعول المضادات الحيوية؟
تبدأ المضادات الحيوية في العمل مباشرة بعد تناولها، ومع ذلك، قد لا نشعر بالتحسن إلا بعد مضي يومين إلى ثلاثة أيام.
حيث يختلف مدى سرعة التحسن بعد العلاج بالمضادات الحيوية اعتماداً على نوع العدوى.
استشِر طبيبك قبل تناول المضادات الحيوية، لتحديد الخطة الأمثل للعلاج، إذ تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية من 7 إلى 14 يوماً، وفي بعض الحالات قد يصف لك الطبيب مدة علاج أقصر.
وعلى الرغم من أنك قد تشعر بتحسن بعد بضعة أيام من العلاج، فمن الأفضل إنهاء مدة العلاج بالمضادات الحيوية كما حددها الطبيب لك من أجل التخلص من العدوى بشكل كامل.
5. ممَّ تتكون المضادات الحيوية؟
البنسلين هو أول مضاد حيوي يتم اكتشافه، واكتشف بالصدفة بعدما وجد العلماء أن نوعاً معيناً من الفطريات ينتج البنسلين بشكل طبيعي، وفي النهاية تمكن العلماء من إنتاج البنسلين بكميات كبيرة في المختبر من خلال عمليات التخمير.
واليوم، يتم إنتاج جميع أدوية المضادات الحيوية في المختبر من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تنتج المادة الفعالة المستخدمة في الدواء.
6. ما هي مقاومة المضادات الحيوية؟
المضادات الحيوية من الأدوية القوية التي تعمل بشكل جيد للغاية مع أنواع معينة من الأمراض. ومع ذلك، فإن بعض المضادات الحيوية الآن أقل فائدة مما كانت عليه في السابق بسبب زيادة ما يسمى "مقاومة المضادات الحيوية".
تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما لا يمكن السيطرة على البكتيريا أو قتلها بواسطة بعض المضادات الحيوي، فتكتسب البكتريا مقاومة لهذا المضاد وتصبح العدوى بها أكثر خطورة.
ويعتبر الاستخدام غير المناسب أو الإفراط في استخدام المضادات الحيوية سبباً رئيسياً في عدم تأثير هذه المضادات بالبكتريا بشكل فعال.
7. ما هو الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية؟
يلجأ كثيرون إلى المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، الأمر الذي قد يشكل خطورة في بعض الحالات، إذ لا يجب تناول المضادات الحيوية في حالات العدوى الفيروسية إنما يقتصر استخدامها على حالات العدوى البكتيرية فقط، والطبيب هو من يحدد نوع إصابة المريض. مع العلم أن أمراضاً مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا أو السعال أو التهاب الحلق هي أمراض تسببها الفيروسات ولا تنفع معها المضادات الحيوية في واقع الأمر.
عدا عن ذلك، قد يسبب تناول جرعات أكثر من تلك التي وصفها الطبيب زيادة مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي، أي أن المضاد لن يعود فعالاً معك كما كان في السابق.
لذا يجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب وعدم تجاوزها وكذلك عدم الانقطاع عن تناول المضاد الحيوي في حال شعرت بالتحسن قبل أن تنتهي الجرعة الموصوفة لك.
كذلك لا يجب أن تتناول المضاد الحيوي الموصوف لشخص آخر، ويجب أن تستشير الطبيب لتحديد نوع المضاد الحيوي الأفضل لحالتك.
8. متى يجب تناول المضاد الحيوي؟
كما سبق أن ذكرنا، تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا، لكن يصعب أحياناً تحديد ما إذا كانت العدوى ناتجة عن بكتيريا أو فيروس لأن الأعراض غالباً ما تكون متشابهة جداً.
لذلك ينصح دائماً باستشارة الطبيب الذي سيقيم حالتك ويحدد نوع العدوى، في بعض الحالات قد يطلب منك إجراء بعض التحليلات لمعرفة سبب العدوى مثل تحليلات البول أو الدم.
وتشمل بعض أنواع العدوى البكتيرية الشائعة ما يلي:
التهاب الحلق.
أما نزلات البرد أو الإنفلونزا فهي أمراض تسببها الفيروسات وبالتالي لا تنفع معها المضادات الحيوية، كما أنها لا تنفع مع الالتهابات التي تسببها الفطريات مثل: عدوى الخميرة والتهابات الأظافر الفطرية التي يتم علاجها بمجموعة مختلفة من الأدوية تسمى مضادات الفطريات.
9. ما هي الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية؟
معظم المضادات الحيوية لها آثار جانبية. وربما يكون اضطراب الجهاز الهضمي هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً والذي يظهر من خلال الإصابة بـ:
الإسهال.
الغثيان.
التقيؤ.
التشنجات.
في بعض الحالات، يمكن تقليل هذه الآثار الجانبية إذا تناولت المضاد الحيوي مع الطعام. لكن يفضل تناول بعض المضادات الحيوية على معدة فارغة. بطبيعة الأحوال يجب أن تستشير طبيبك ليحدد الجرعة المناسبة لك والوقت الأفضل لتناولها.
ويجب مراجعة الطبيب على الفور إذا ظهرت أحد الآثار الجانبية التالية بعد تناول المضادات الحيوية:
إسهال حاد.
آلام في المعدة وتشنجات.
دم في البراز.
حمى.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/15 الساعة 14:37