اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حسام ابو علي: اقتطاع الضريبة من الرواتب والأجور لا يعفي من تقديم الإقرار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/14 الساعة 13:34
مدار الساعة,دائرة ضريبة الدخل والمبيعات,

مدار الساعة - دعا الدكتور حسام ابو علي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات المكلفين الملزمين ضرورة المبادرة الى تقديم اقرارات ضريبة الدخل عن عام 2021 ودفع المبالغ المعلنة فيها إلكترونيا في اقرب وقت ممكن وعدم تأخير تقديمها حتى نهاية الفترة القانونية..

وأشار أن الشخص الطبيعي من (المستخدمين والأفراد) ملزم بتقديم إقرار ضريبة الدخل حال تجاوز دخله الإجمالي السنوي من كافة مصادر الدخل او من أنشطة الأعمال بما فيها الرواتب والأجور 9 آلاف دينار لغير المعيل، و18 ألف دينار للمعيل..
وبين أن اقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والأجور شهريا من جهة العمل لا يعفي المكلفين الذين تتجاوز دخولهم السنوية الحد المقرر للإعفاءات من تقديم إقرارات ضريبة الدخل.
ويذكر انه بإمكان المكلفين الذين يحملون ارقام ضريبية من غير المشتركين بخدمات الحكومة الالكترونية الحصول على كلمة سر تمكنهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة الكترونيا دون مراجعة الدائرة وذلك من خلال موقع الدائرة الالكتروني.
وبين مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات انه بإمكان المكلفين في حال فقدان او نسيان كلمة السر الخاصة بهم لاستخدام الخدمات الالكترونية التي توفرها الدائرة لهم استرجاعها والحصول عليها الكترونيا دون الحاجة الى مراجعة الدائرة .
من جهة اخرى دعت الدائرة المدراء الماليين الى ضرورة توريد اقتطاعات مبالغ ضريبة الدخل من الرواتب والاجور للمستخدمين والموظفين بشكل شهري بما يتناسب مع حجم الاعفاءات الشخصية والعائلية التي اقرها قانون ضريبة الدخل والذي حدد حجم الاعفاءات الشخصية والعائلية بتسعة الاف دينار لكل منهما وضرورة توريد اقتطاعات الرواتب شهريا عن أي مستخدم او موظف اعزب او غير معيل زاد راتبه او دخله الشهري الاجمالي عن 750 دينار والمعيل اذا زاد راتبه او دخله الشهري الاجمالي عن 1500 دينار.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/14 الساعة 13:34