اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

التعليم العالي: نصف مليار دينار لدراسة الطب والأسنان في الخارج

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/13 الساعة 22:21
مدار الساعة,الأردن,مجلس التعليم العالي,

مدار الساعة - قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي الدكتور مهند الخطيب إن عدد الطلبة الذين يدرسون الطب وطب الأسنان بجميع المستويات (من السنة الأولى وحتى الأخيرة) يبلغ 19 ألف طالب داخل المملكة، بالإضافة إلى ذات العدد خارج البلاد، أي 38 ألف طالب وطالبة.

وأضاف في حديث للتلفزيون الأردني، أن تكلفة دراسة الطلبة الأردنيين لتخصصي الطب وطب الأسنان في الخارج تفوق نصف مليار دينار.
وبين أن عام 2021 لوحده، شهد التحاق 4500 طالب وطالبة في تخصصي الطب وطب الأسنان في إحدى الدول العربية.
وحول تعامل الوزارة مع الأعداد الكبيرة من الطلبة الذين يدرسون خارج المملكة، قال الخطيب إنه جرى ترخيص 3 جامعات طبية خاصة بشكل مبدئي من قبل مجلس التعليم العالي لكنها لم تتمكن من استكمال الاجراءات النهائية، وخلال آخر شهرين أعط مجلس التعليم العالي 3 جامعات خاصة رخصة لاستحداث كليات طب أسنان.
وأشار إلى أن مجلس التعليم العالي لم يقصر وأعطى ترخيص للجامعات المحلية للحفاظ على الطلبة الأردنيين داخل الدولة، لكنه بذات الوقت حريص على جودة المخرجات.
وبين الخطيب “لا مبالغة في شروط الترخيص وهي منطقية وقابلة للتحقيق على أرض الواقع، ولكنها بنفس الوقت تضمن جودة مخرجات قطاع التعليم العالي وبالذات في مجالي الطب وطب الأسنان”.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/13 الساعة 22:21