اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

5 فوائد صحية لتناول شاي الماتشا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/13 الساعة 16:22
مدار الساعة,ثقافة,الوفيات,

مدار الساعة - على مدى السنوات القليلة الماضية نمت شعبية شاي الماتشا بسبب لونه الأخضر الزاهي الجذاب، وفوائده الصحية المختلفة، وذلك بالإضافة طبعاً لحقيقة أنه يصنع لاتيه شهياً ولذيذاً يستهوي عشاق أنواع الشاي المُركّزة.

ما هو شاي الماتشا؟
يُعد الماتشا جزءاً من عائلة الشاي الأخضر، لكنه فريد من نوعه لعدة أسباب. أولاً لأنه على عكس الأشكال التقليدية للشاي الأخضر التي تُنقع الأوراق في الماء الساخن، فإن ماتشا عبارة عن مسحوق مصنوع من أوراق الشاي المطحونة يتم تذويبه بعناية في الماء.
لهذا السبب، عندما تستهلك الماتشا، فإنك تحصل على تركيز أعلى من العناصر الغذائية في الأوراق المطحونة التي تتناولها.
ورغم أنه بات صيحة رائجة في المقاهي مؤخراً، فإن تاريخ الماتشا الغني يعود إلى القرن الثاني عشر، حينما كان مكوناً مهماً لثقافة الشاي اليابانية لأكثر من 800 عام.
تقول المدوِّنة وخبيرة التغذية الصينية الأمريكية أساكو مياشيتا "الرواية الأكثر شهرة لدينا حول الماتشا هي أن الراهب البوذي الياباني ميوان إيساي غادر إلى الصين للعثور على الشاي الأخضر، بعدما أدرك أن شرب الماتشا قبل التأمل يساعد في الحفاظ على التركيز"، وبالفعل جلب المشروب الأخضر للصين، حيث حقق شهرة واسعة، ومنها انطلق لمختلف دول العالم.
زراعة شاي الماتشا بشكل مختلف تعزز مكوناته الغذائية
يزرع المزارعون شاي الماتشا من خلال تغطية نباتات الشاي قبل 20-30 يوماً من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة، وهذا النمط المختلف يزيد من إنتاج الكلوروفيل ويعزز محتوى الأحماض الأمينية، كما يمنح النبات لوناً أخضر داكناً.
وبمجرد حصاد أوراق الشاي تتم إزالة السيقان والأوردة، ويتم طحن الأوراق إلى مسحوق ناعم يُعرف باسم ماتشا.
تحتوي الماتشا على العناصر الغذائية من أوراق الشاي بأكملها، دون إهدار أي جزء، ما ينتج عنه كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة أكثر من الموجودة عادةً في الشاي الأخضر الطبيعي.
وقد كشفت الدراسات التي أُجريت على شاي الماتشا ومكوناته عن مجموعة متنوعة من الفوائد الخاصة للشاي، بينها قدرته على حماية الكبد وتعزيز صحة القلب وحتى المساعدة في إنقاص الوزن.
فيما يلي 7 فوائد صحية لشاي الماتشا الأخضر:
1- غني بمضادات الأكسدة
الماتشا تُعد مصدراً غنياً للغاية بمضادات الأكسدة، وهي فئة من المركبات النباتية الموجودة في الشاي، التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية ومقاومة موت الخلايا في الجسم.
وتساعد مضادات الأكسدة في استقرار الجذور الحرة الضارة في الجسم، دون أن تتطور، وهي مركبات يمكن أن تدمر الخلايا وتسبب أمراضاً مزمنة عديدة.
عندما تضيف مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي فإن المسحوق يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها.
ويميل إلى احتوائه على المزيد من الكاتيكين ومضادات الأكسدة، أكثر من نقع أوراق الشاي الأخضر في الماء وتصفيتها قبل الشرب.
في الواقع، وفقاً لبحث علمي نشرته مجلة Journal of Chromatography للأبحاث، فإن عدد بعض أنواع الكاتيكين في الماتشا يزيد بنسبة تصل إلى 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر.
كما يمكن أن يؤدي تضمين الماتشا في نظامك الغذائي إلى زيادة تناول مضادات الأكسدة، ما قد يساعد في منع تلف الخلايا وحتى تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
2- قد يساعد في حماية الكبد
يُعد الكبد عضواً حيوياً للغاية من أجل الصحة العامة، لأنه يلعب دوراً رئيسياً في طرد السموم من الجسم، واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية.
ووجدت بعض الدراسات أن شاي الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد، إذ قدمت إحدى الدراسات الماتشا للفئران المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوعاً، ووجدت أنها ساعدت في منع تلف الكلى والكبد لديها.
كما أعطت دراسة أخرى 80 شخصاً يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي إما دواء وهمياً أو 500 ملغ من مستخلص شاي الماتشا يومياً لمدة 90 يوماً.
وبعد 12 أسبوعاً، قلّل مستخلص الشاي الأخضر بشكل ملحوظ من مستويات إنزيمات الكبد. وتعد المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات علامة على تلف الكبد.
علاوة على ذلك، وجد تحليل لـ15 دراسة بحسب موقع Healthline، أن شرب الشاي الأخضر كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.
3- يعزز وظائف المخ
تظهر بعض الأبحاث أن العديد من مكونات الماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ.
وفي دراسة أُجريت على كيفية أداء الأشخاص لسلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ، تناول بعض المشاركين شاي الماتشا أو حلوى تحتوي على 4 غرامات من ماتشا، بينما تناولت المجموعة الأخرى شاياً عادياً أو حلوى وهمية.
وجد الباحثون في الدراسة المنشورة بموقع PubMed العلمي للأبحاث، أن شاي الماتشا تسبَّب في تعزيز الانتباه ووقت رد الفعل وقوة الذاكرة، مقارنةً بالحلوى الوهمية.
كما ثبت أن تناول 2 غرام من مسحوق شاي الماتشا الأخضر يومياً لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.
بالإضافة لما سبق، تحتوي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، بإجمالي نحو 35 مغم من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا.
وقد ربطت دراسات متعددة بحسب Healthline، بين استهلاك شاي الماتشا وتعزيز وظائف المخ، إذ يحتوي أيضاً على مركب يسمى L-theanine، والذي يغير تأثيرات الكافيين على الجسم، ويعزز اليقظة ويساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين.
كما ثبت أن المركب يزيد من نشاط موجات ألفا في الدماغ، ما قد يساعد في الشعور بالاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.
4- تعزيز صحة القلب
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يُقدر بثلث الوفيات بين الأشخاص فوق سن 35، بحسب مجلة Annals of Translational Medicine للأبحاث الطبية.
وأظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر، الذي يحتوي على خصائص مغذية مماثلة لشرب شاي الماتشا، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.
وثبت أن الشاي الأخضر يُقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وكذلك الدهون الثلاثية، كما يساعد في منع أكسدة الكوليسترول الضار، وهو عامل آخر قد يحمي من أمراض القلب.
وأظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وعند دمجه مع نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي، فإن تناول الماتشا قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبك والوقاية من الأمراض.
5- تعزيز صحة مرضى السكري
وجدت إحدى التجارب السريرية العشوائية، وفقاً لموقع Medical News Today للصحة والطب، أن شرب 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً أدى إلى انخفاض كبير في عوامل الخطر لمرض السكري.
وشملت هذه العوامل وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، وضغط الدم الانقباضي، وهو القوة التي يمارسها تدفق الدم على الأوعية الدموية عندما يكون القلب بين الضربات.
هل هناك آثار جانبية محتملة لتناول شاي الماتشا؟
لم يتم إجراء العديد من الدراسات حول مخاطر شاي الماتشا، ومع ذلك كشفت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2015 أن فرط استهلاك الشاي الأخضر أثر على نِسب الخصوبة والتكاثر على العينات في المختبر، ما يثير تساؤلات حول تكرار نفس التأثير على البشر.
كذلك تشير بعض الأبحاث إلى أن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر قد يُقلل من امتصاص الحديد في الجسم، بحسب Medical News Today.
وبشكل عام، يؤدي شرب الكثير من الشاي الأخضر بأنواعه، بما فيه شاي الماتشا المركَّز، لتراكم كمية كبيرة من الكافيين في الجسم، ما قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل تسارع ضربات القلب ومشاكل النوم والشعور بالتوتر والقلق.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/13 الساعة 16:22