انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

بهاء الحريري يؤكد وجود “خلاف كبير” مع شقيقه سعد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/12 الساعة 16:44
مدار الساعة,اقتصاد,سحاب,السعودية,

مدار الساعة - حمّل بهاء الحريري، نجل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، الرئيس اللبناني ميشيل عون وحزب الله مسؤولية الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد، مؤكداً رفضه التعاون مع الجماعة الشيعية، وذلك في مقابلة تلفزيونية موسعة يجريها عقب إعلانه خوض المعترك السياسي بعد أيام من انسحاب شقيقه الزعيم السُّني سعد من الحياة السياسية.

كان بهاء الحريري قد أعلن نيته مواصلة "مسيرة والده، رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري"، وذلك بعد أيام من إعلان شقيقه الزعيم السني اللبناني سعد تعليق مشاركته في الحياة السياسية بالبلاد التي تعيش أزمة سياسية واقتصادية غير مسبوقة.
وفي مقابلة مع قناة الحرة الأمريكية، الجمعة 11 فبراير/شباط 2022، قال بهاء الحريري إن الخلاف مع شقيقه سعد "كبير وشاسع بالتفكير والرؤية حول كيفية السير إلى الأمام".
يُشار إلى أن بهاء كان في أكثر من مناسبة سياسية أشد حدة من سعد، حيث دعا إلى تنفيذ القرارات الدولية وسحب السلاح غير الشرعي، كما سبق وأن وصف "حزب الله" بالإرهابي.
انهيار بسبب عون وحزب الله
وعن السياسة التي سيتبعها للتعامل مع حزب الله وضغوطه، قال بهاء: "بالنسبة لنا الانتخابات هي الأساس"، مشدداً على أنه لن يتعاون أبداً مع حزب الله.
كما اعتبر الحريري أن لبنان في "عهد ميشال عون شهد انهياراً تاماً وعزلة دولية وعربية تامة".
وتمنى الحريري التواصل مع كل المكونات التي ظلّت تحترم مبادئ 14 آذار، حسب قوله، مضيفاً: "لكن مَن خرج عن القيم وساوم في هذه المنظومة وغضّ النظر عن السلاح والفساد فنحمّله مسؤولية الكارثة التي وصل إليها لبنان".
وعن الطائفة السنية وما يُحكى عن إحباط في صفوفها، قال الحريري إن "تصدّع أو تفكك الطائفة السنية خط أحمر، ولن نرضى إلا أن تأخذ حقها بالكامل ضمن المعادلة اللبنانية ولا مساومة بحقوقها".
ورداً على سؤال عن علاقته بالسعودية، قال الحريري إن علاقته بالمملكة جيدة، "لم يُسَأ إلينا سابقاً ولا أُسيء إلينا اليوم ولن يُساء إلينا في المستقبل".
كما قال الحريري إن سبب عدم عودته إلى لبنان حتى الآن "أمني بحت"، مؤكداً أنه في "الوقت المناسب سيكون في لبنان".
الحريري يخلف أخاه
كان بهاء الحريري، شقيق الزعيم السني اللبناني سعد الحريري، قد أكد نيته دخول المعترك السياسي، وذلك بعد أيام من إعلان شقيقه تعليق مشاركته في الحياة السياسية.
حيث قال في رسالة مسجلة نقلتها رويترز: "سوف نخوض معركة استرداد الوطن واسترداد سيادة الوطن من محتليه".
كما أضاف: "سوف أستكمل مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري"، مشيراً إلى أنه سيكون في لبنان قريباً.
يُذكر أن شقيقه سعد، الذي تولى رئاسة الحكومة ثلاث مرات، كان قد أعلن في وقت سابق من الأسبوع، اعتزاله الساحة السياسية اللبنانية، ما يعني بدء مرحلة جديدة في النظام السياسي الطائفي بلبنان.
زلزال سياسي
بحسب مراقبين فإن إعلان الحريري قد يصبح زلزالاً سياسياً في وقت تعاني فيه البلاد من انهيار مالي، وصفه البنك الدولي بأنه واحد من أشد الأزمات التي سجلها العالم على الإطلاق.
لم يصرح الحريري علانية بعدُ بأي أسباب للمقاطعة المحتملة، على الرغم من أن مصادر سياسية تقول إنه أعرب عن سخطه مما وصفه بأنه إعاقة لجهوده السابقة للحكم.
وفازت جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران وحلفائها بالأغلبية في انتخابات 2018، ويأمل خصومها بتغيير هذا الوضع في التصويت المقرر إجراؤه في مايو/أيار. وتقول الدول الغربية إن الانتخابات يجب أن تتم في موعدها.
بينما يقول بعض المحللين إن مقاطعة أكبر حركة سُنية في لبنان، والتي من شأنها أن تفضي إلى حالة من الفوضى بالمشهد السياسي السني، قد تؤدي إلى دعوات للتأجيل.
نبيل بومنصف، نائب رئيس تحرير جريدة النهار، قال: "أتوقع سماع أصوات تطالب بتأجيل الانتخابات، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها ستؤجل".
بينما قال مهند حاج علي، من مركز كارنيغي للشرق الأوسط، إن مقاطعة الحريري "تسحب البساط من العملية برمتها، وستزيد من التكهنات بأن ذلك قد لا يحدث".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/12 الساعة 16:44