اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تقنية واعدة تساعد المشلولين على المشي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/09 الساعة 13:50
مدار الساعة,

مدار الساعة - ابتكر علماء تقنية جديدة تستخدم غرسات ثلاثية الأبعاد للحبل الشوكي البشري، تساعد الأشخاص المصابين بالشلل من المشي مرة أخرى.

قال الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة "أدفانسد سينس"، إن الغرسات ثلاثية الأبعاد، المصنوعة باستخدام الخلايا البشرية، حققت معدل نجاح بنسبة 80٪ في استعادة القدرة على المشي عند الفئران المشلولة في المختبر.
يتم تحويل عينات الأنسجة المأخوذة من المرضى إلى غرسات عاملة في النخاع الشوكي من خلال عملية تحاكي نمو الحبل الشوكي في الأجنة البشرية.
على مدى السنوات القليلة المقبلة، يخطط العلماء ليكونوا قادرين على إنشاء غرسات شخصية لإصلاح الأنسجة التالفة من الإصابة، ودون التعرض لخطر الرفض من قبل الجسم.
ويستعد العلماء للتجارب السريرية على البشر ويأملون أن يتم زرع الأنسجة في السنوات القادمة في الأشخاص المصابين بالشلل لتمكينهم من الوقوف والمشي مرة أخرى.
هذه هي المرة الأولى في العالم التي تؤدي فيها الأنسجة البشرية المهندسة المزروعة في نموذج حيواني مصاب بالشلل المزمن، للتعافي.
وقد استخدم الباحثون الهندسة الوراثية لإعادة برمجة الخلايا وإعادتها إلى حالة تشبه الخلايا الجذعية الجنينية والتي يمكن أن تتحول إلى أي نوع من الخلايا في الجسم، وفق ما أورد موقع "ميترو" الإلكتروني.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/09 الساعة 13:50