اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحكومة: منح رخص الجيل الخامس سيكون قريبا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/08 الساعة 21:28
مدار الساعة,اقتصاد,كورونا,الأردن,رئاسة الوزراء,هيئة تنظيم قطاع الاتصالات,

مدار الساعة - قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، الثلاثاء، إن جائحة كورونا زادت الاعتماد على الإنترنت، واستهلاك الإنترنت بلغ 12 ألف تيرابايت في اليوم، مشيراً إلى أن منح رخص الجيل الخامس سيكون قريبا.

وأشار الهناندة عبر "المملكة"، إلى زيادة "ضخمة جدا" في الاعتماد على الإنترنت في الأردن وتزايد "سريع جدا" في السعات المستهلكة يوميا من الانترنت في الأردن.
وقال إن شبكة الجيل الخامس تأتي لتستوعب عددا أكبر وتزيد معدل سرعة الإنترنت للفرد.
أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، في 9 يناير/كانون الثاني الحالي، عن إطلاق بنية تحتية لخدمات الجيل الخامس للاتصالات،وقال، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، إن "الحكومة اتخذت قراراً بتمكين شركات الاتصالات المحليَّة من تأسيس البنية التحتيَّة لخدمات الجيل الخامس 5G".
وأشار الوزير إلى أن المرحلة الحالية هي مرحلة "وضع اللمسات الأخيرة والتفاهم مع شركات الاتصالات ومنح تراخيص الجيل الخامس وازالة الكثير من الأمور العالقة بين الحكومة وشركات الاتصالات لفترة طويلة، وإنهاء المشاكل في ملف قطاع الاتصالات".
"من تاريخ منح الرخص والذي سيكون في فترة قريبة، سيكون هناك عام ونصف لإطلاق الخدمة في مناطق محدودة، و3 سنوات بالكامل لتغطية 50% من المناطق المأهولة بالسكان بشبكة الجيل الخامس".
وقال الوزير إن الجيل الخامس هو التطور الجديد لتكنولوجيا الإنترنت المتنقلة وهو الجيل الجديد من خدمات الانترنت الذي يتميز بالسرعة العالية جدا، مما يساعد في عمليات التحول الرقمي والتحول في التجارة والصناعة والخدمات والشركات الريادية، لكن الجيل الخامس يحتاج وقتا للنضج.
وتوقعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن تصل تكلفة البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس في الأردن إلى 750 مليون دينار.
وأعلن الوزير أن الأردن بصدد الحديث عن صندوق استثماري حديث مع دولة عربية، مع وجود موافقة مبدئية، لكن هناك عمل على إنهاء المفاوضات بشأن الصندوق الذي يضم حوالي 100 مليون دولار لدعم الشركات الريادية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/08 الساعة 21:28