اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تحذير لمستخدمي “الميتافيرس” من متلازمة “ذراع الغوريلا”! وأضرار أخرى مُحتملة للواقع الافتراضي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/08 الساعة 14:55
مدار الساعة,

مدار الساعة -حذَّر خبير صحي في جامعة ولاية "أوريغون" الأمريكية، من أن لجوء البشر إلى تكنولوجيا "الميتافيرس" (العالم الافتراضي)، قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة "ذراع الغوريلا"، بسبب طريقة تفاعل أعضاء الجسم مع هذه التقنية التي تنتشر بالعالم.

صحيفة The Times البريطانية، قالت الإثنين 7 فبراير/شباط 2022، إن مشكلة "ذراع الغوريلا" تشبه الأمراض التي أصابت البشر عندما بدأ جيل من العاملين بالمكاتب يستخدمون لوحة المفاتيح والماوس، وباتوا يعانون من إجهاد في الرسغ واليد، إضافة إلى شيء يسمى "رقبة السلحفاة"، جراء جلوسهم لساعات طويلة وهم يحدقون بالشاشات.
في مختبر أبحاث الميكانيكا الحيوية والمهنية في جامعة ولاية أوريغون، يتوقع الخبير جاي كيم، طيفاً جديداً تماماً من الأمراض، في ظل اتجاه البشرية نحو تكنولوجيا "الميتافيرس" الموعودة، حيث يمكن للرجال والنساء العمل واللعب في عوالم افتراضية غامرة.
جاي كيم، وهو أستاذ مشارك متخصص في الصحة البيئية والمهنية، قال إنه "عندما تتفاعل مع جهاز كمبيوتر سطح المكتب، يمكنك ضبط ارتفاع الشاشة وتدعيم أطرافك بواسطة مكتبك أو ذراع الكرسي. لكن عندما تتفاعل مع الواقع الافتراضي والواقع المعزز فإنك تضطر للوقوف عادةً، لذا نادراً ما تحصل أطرافك على دعم".
أشار جاي كيم إلى أنَّ محاكاة الواقع الافتراضي تعرض في كثير من الأحيان شيئاً أمامك مباشرةً، وبينما تتنقل عبر هذا العالم الافتراضي تميل إلى إبقاء ذراعيك مرفوعتين وممتدتين.
لذلك يمكن أن "يزيد هذا من إجهاد الكتف بطريقة تختلف عن محطات العمل التقليدية، ومن خلال دفع ذراعيك إلى الأمام بعيداً عن جسمك، يؤدي ذلك إلى إجهاد في الكتف يسمى متلازمة ذراع الغوريلا".
إضافة إلى ما توصل إليه جاي كيم، فحص الأخير وثلاثة علماء في جامعة نورثرن إلينوي، أنواعاً أخرى محتملة من الإجهاد الذي قد تتعرض له القوى العاملة في المستقبل، من خلال إخضاع 20 شاباً وشابة يتمتعون بصحة جيدة في حرم جامعي، لمجموعة بسيطة من المهام، باستخدام نظارات الواقع الافتراضي.
يقول جاي كيم عن خلاصة التجربة: "رأينا أنَّ ثني العنق والكتف يكون أعلى بدرجة ملحوظة مقارنة بوضعية الجسم عند استخدام الكمبيوتر التقليدي، ورغم أنَّ المهام كانت بسيطة نسبياً، مثل الضغط على الأزرار التي تظهر أمامهم، أو رسم صندوق باستخدام أصبع السبابة الأيمن كفرشاة، لاحظ العلماء أنَّ حركاتهم تميل إلى أن تكون أكثر ديناميكية بكثير".
أضاف جاي كيم أن "هذا يتطلب مجهوداً عضلياً أكبر"، وحذرت دراسة أخرى من أنَّ وزن سماعات الواقع الافتراضي يشكل ضغطاً إضافياً على الكتفين والرقبة.
بالتوازي مع هذا التحقيق، ذكرت دراسة استقصائية عن الإصابات المحتملة لاستخدام نظارات الواقع الافتراضي أن هنالك حالات لأشخاص ضربوا عن غير قصد الأضواء أو مراوح السقف أو يقفزون على الجدران وأجهزة التلفزيون.
على موقع الشبكة الاجتماعية Reddit، ينشر مستخدمون مقاطع فيديو لإصابات تعرض لها أناس يستخدمون نظارات الواقع الافتراضي.
يُشار إلى أن المقصود بالميتافيرس هو العوالم الافتراضية، وبشكل عام هذه التقنية موجودة بالفعل منذ سنوات، وتستخدم بالأساس في ألعاب الفيديو، لكن ما يتحدث عنه خبراء التكنولوجيا الآن أمر مختلف، يهدف إلى جعل الميتافيرس وكأنها نسخة منقحة من الواقع الافتراضي.
يعتقد كثير من الخبراء أن الميتافيرس قد يصبح الثورة القادمة في مستقبل الإنترنت، فخلال هذا العالم الافتراضي الجديد يمكن أن تجد أي شيء، كالعمل واللعب، والحفلات الموسيقية، والذهاب إلى دور السينما، أو مجرد الالتقاء بالأصدقاء.
عربي بوست

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/08 الساعة 14:55