انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

غرفة تجارة عمّان تصدر 1681 شهادة منشأ الشهر الماضي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/08 الساعة 11:35
عمان,مدار الساعة,الإمارات,مصر,العراق,السعودية,الأردن,

مدار الساعة - أصدرت غرفة تجارة عمّان خلال كانون الثاني/ يناير الماضي، 1681 شهادة منشأ، استحوذت الإمارات على "النصيب الأكبر" منها لجهة عددها، فيما مصر بالنسبة لقيمتها بحسب ما ذكرت الغرفة الثلاثاء.

وقالت الغرفة في بيان، إن عدد شهادات المنشأ الصادرة من خلال الغرفة خلال الشهر الماضي "زاد بنسبة 16.3% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي الذي سجل 1445 شهادة" استنادا إلى "معطيات إحصائية".
وأصدرت الغرفة خلال الشهر الماضي، 283 شهادة منشأ لتصدير سلع وبضائع للإمارات و214 للسعودية و83 للعراق و77 إلى مصر و15 شهادة للولايات المتحدة.
وأشارت إلى "تصدير سلع وبضائع الشهر الماضي من خلال تجارة عمّان بقيمة نحو 50 مليون دينار مقابل 48 مليونا للشهر نفسه من العام الماضي وبزيادة مقدارها 3.1%".
ووفقا للأرقام، تصدرت مصر مقدمة الدول بالنسبة لقيمة الصادرات بقيمة نحو 10 ملايين دينار، تليها العراق 9 ملايين دينار، والإمارات 6 ملايين دينار، والسعودية بنحو 4 ملايين دينار، ثم الولايات المتحدة بقيمة مليوني دينار.
وتوزعت صادرات الغرفة خلال كانون الثاني/ يناير من العام الحالي، على المنتجات الأجنبية "إعادة تصدير" بقيمة نحو 26 مليون دينار والصناعية 12 مليون دينار فالزراعية نحو 6 ملايين دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة نحو 4 ملايين دينار.
وغرفة تجارة عمّان، التي تأسست عام 1923، تصدر شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام، وللبضائع الأجنبية التي تتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.
وتصدر شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية، كذلك حسب طلب المصدر، استنادا إلى فاتورة المصنع الأصلية مصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت أن البضاعة من منشأ أردني.
بترا
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/08 الساعة 11:35