اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وزير الاقتصاد الألماني يطالب بتقليص الاعتماد على الغاز الروسي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/06 الساعة 14:57
اقتصاد,مدار الساعة,سحاب,

مدار الساعة - أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اعتزامه العمل من أجل تقليص اعتماد بلاده على الغاز الروسي.

وفي تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية ولصحيفة "كويه فرانس" الفرنسية الصادرة اليوم السبت، قال السياسي الذي ينتمي لحزب الخضر: "يجب أن نحسن احتياطنا للشتاء المقبل".
ورأى هابيك أن الوضع الجيوسياسي يجبر ألمانيا "على خلق إمكانيات أخرى للاستيراد وتنويع الإمداد بما في ذلك القضايا المتعلقة بالبنية التحتية"، مشيراً إلى أن هذه هي السياسة الأمنية "وعلينا أن نتحرك في هذا الشأن ونوفر تأمينا أفضل، وإذا لم نفعل ذلك فإننا سنتحول إلى لعبة (في يد الآخرين)".
وواصل هابيك انتقاده لتحرير سوق الغاز من كامل القيود: "وحتى الآن لا يوجد لدينا أي إمكانيات ليكون للدولة تأثير، ولا يمكن أن يبقى الحال على هذا النحو".
وفي الوقت نفسه، حذر هابيك من تداعيات تشغيل خط نورد ستريم2: "فخط نورد ستريم 2 من الناحية الجيوسياسية، لا يزيد من الاعتماد على الغاز الروسي وحسب بل إنه يركز أيضاً على طريق توريد واحد معرض للخطر".
وأعرب هابيك عن اعتقاده بأن نورد ستريم 2 يزيد من ضرورة تنويع إمدادات الغاز "فالأسابيع الأخيرة والصراع في شرق أوكرانيا زادت من قلقنا من أن تستخدم روسيا توريداتها من الغاز ضد مصالح ألمانية".
وقال هابيك إنه في حال هاجمت روسيا أوكرانيا فإنه: "سيكون من الممكن التفكير في كل عقوبة تكون مناسبة لإجبار روسيا على الانسحاب".
ولفت إلى أن "الوضع حالياً غير مستقر، ويجب أن يكون الهدف هو وقف التصعيد، ومن الصواب في الوقت نفسه أن تقول الولايات المتحدة وأوروبا بقدر كبير من الاتفاق، إذا غزت روسيا أوكرانيا، فإنها ستدفع ثمناً اقتصادياً باهظاً مقابل ذلك".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/06 الساعة 14:57