انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

شركة أردنية تبيع ’معلومات خاصة‘ عن المواطنين.. ’يملكها وزير عدل سابق‘

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/26 الساعة 13:28
مدار الساعة,الأردن,الاردن,البنك المركزي الأردني,عمان,

مدار الساعة – إسماعيل عباده – لم تكن تعرف الفتاة (أ . ع) ، أن خصوصيتها ومعلوماتها الشخصية ، سيتم تداولها بين الشركات الخاصة في الأردن ، والبنوك ، وغيرها من المؤسسات التي لا تتبع للحكومة في الأردن ، الى ان وجدت خصوصيتها عندما تقدمت بمعاملة لاحدى البنوك المحلية.

وفي التفاصيل ، روت الفتاة في حديث لـ "مدار الساعة"، كيف سربت هذه الشركة معلوماتها الخاصة والأمنية ، التي تتعلق بقضايا سابقة تعود لـ 10 سنوات سابقة ، لأحد البنوك التجارية اتي تعمل في الاردن .

حيث تقوم هذه الشركة باعطاء معلومات عن أي شخص "أردني" ، للبنوك التي تطلب معلومات سابقة عن المواطنين ، عند اعطائها القروض والتعاملات التجارية معهم، بالاضافة الى الشركات الخاصة التي تطلب مثل هذه المعلومات .

وتقوم الشركة باعطائها معلومات "خاصة" عن المواطنين ، مقابل اتفاقية "مالية" موقعة مع بعض البنوك والشركات الخاصة ، وتتضمن المعلومات ، أي معلومة أمنية أو قضية سابقة على الشخص "حتى لو كانت قبل 20 عاما وتم اتلافها من المحاكم أو تم البت بها وانهاؤها".

وبعد البحث عن المعلومات المتعلقة بهذه الشركة ، تبين من خلال السجل التجاري والمسجل بوزارة الصناعة والتجارة ، "أنها تعود لوزير عدل سابق" ، وبدعم من رجل أعمال عراقي يقيم في الأردن ، وهذه الشركة مسجلة باسم شركة برمجيات وتعمل " تخفيا "، في جمع المعلومات الخاصة بالمواطنين وبيعها .

من جهته ، أكدت مصادر في البنك المركزي الأردني ، ان مثل هذه الشركات غير قانونية ، حيث صدر سابقا بحق هذه الشركة توقيف من قبل الجهات الامنية في العاصمة عمان ، وتم ايقافها عن العمل في العام الماضي ، الا ان تعود مجدد للعمل "متنكرة " بأنها شركة برمجيات .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/26 الساعة 13:28