انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

عملية الإنزال الجوي بإدلب.. واشنطن تقول العملية نجحت برغم سقوط 6 أطفال قتلى و3 نساء

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/03 الساعة 14:20
مدار الساعة,

مدار الساعة - كشف سكان ومصادر من المعارضة السورية، الخميس 3 فبراير/شباط 2022، أن غارة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة استهدفت من يشتبه بأنه قيادي تابع لتنظيم القاعدة في بلدة أطمة في إدلب شمال سوريا؛ مما أسفر عن سقوط عدة ضحايا من المدنيين في ضربة يعتقد محللون أنها الأكبر للتحالف منذ الغارة التي استهدفت البغدادي عام 2019.

أحد السكان قال لوكالة رويترز الإخبارية إن ما لا يقل عن 12 شخصاً قُتلوا في الغارة التي وقعت في منتصف الليل تقريباً في منطقة ذات كثافة سكانية عالية بالقرب من الحدود مع تركيا، حيث يعيش عشرات الآلاف من النازحين السوريين في مخيمات مؤقتة أو مساكن مكتظة.
فيما لم ترد تقارير بعد عن مقتل أي جهادي، لكن سكاناً قالوا إنهم سمعوا دوي إطلاق كثيف للنيران خلال العملية؛ مما يشير إلى حدوث مقاومة للغارة. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية ولا المتحدث باسم قوات التحالف في شمال سوريا على طلبات للتعليق.
التحالف الدولي أمريكا قصف إدلب
تشارلز ليستر، الزميل والمدير في معهد الشرق الأوسط الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، قال إنه تحدث مع سكان قالوا إن العملية استمرت أكثر من ساعتين، وأضاف: "من الواضح أنهم أرادوا هدفهم، أياً كان، حياً"، وتابع: "تبدو هذه أكبر عملية من هذا النوع" منذ غارة البغدادي.
إدلب سوريا التحالف الدولي
فيما ذكر السكان ومصادر المعارضة أن عدة طائرات هليكوبتر هبطت بالقرب من أطمة في محافظة إدلب، آخر جيب كبير تسيطر عليه المعارضة، وسُمع دوي انفجارات بالقرب من منزل قيادي بالقاعدة أجنبي.
فيما أفاد أحد السكان بأن عدة أشخاص قُتلوا في العملية، في حين قال آخر إن منقذين انتشلوا ما لا يقل عن 12 جثة من تحت أنقاض مبنى من عدة طوابق، بينهم أطفال ونساء، وقال شهود إن الغارة انتهت؛ إذ إن طائرات يعتقد أنها طائرات هليكوبتر غادرت المكان، لكن طائرات استطلاع مجهولة لا تزال تحوم في المنطقة.
وشكّل عدة قياديين أجانب انفصلوا عنها تنظيم حراس الدين الذي صُنف منظمة "إرهابية" أجنبية وكان هدفاً لضربات التحالف خلال السنوات القليلة الماضية، ولسنوات أطلق الجيش الأمريكي بشكل أساسي طائرات مسيرة استهدفت كبار عناصر تنظيم القاعدة في شمال سوريا والتي أصبحت نشطة خلال الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من عشر سنوات.
لكن التحالف بقيادة الولايات المتحدة يشن عمليات تستهدف ما يسميه فلول الخلايا النائمة لتنظيم داعش بوتيرة أكبر في شمال شرق سوريا الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/03 الساعة 14:20