انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

كيف يساعد الخيار في إنقاص الوزن وتعزيز صحة الجسم؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/03 الساعة 13:47
مدار الساعة,

مدار الساعة - قبل أن أحدثكم عن فوائد الخيار، دعوني أخبركم أولاً بهذه الحقيقة التي قد تكون صادمة للبعض؛ على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الخيار فاكهة ولا يندرج ضمن الخضراوات، إذ ينمو مبيض زهرة الخيار ليتحول إلى الثمرة وبداخلها تتكون البذور، وهذه طريقة التكاثر التي تميز الفواكه.

فوائد الخيار
لهذه الفاكهة المميزة العديد من الفوائد، فهي غنية بالألياف وتساعد على زيادة ترطيب الجسم وتحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.. فلنتعرف أكثر على فوائد الخيار بشكل تفصيلي:
يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية
يتميز الخيار بانخفاض سعراته الحرارية من ناحية وغناه بالفيتامينات والمعادن الهامة من ناحية أخرى، فالخيارة الواحدة (300 غرام) تحتوي على ما يلي:
السعرات الحرارية: 45
إجمالي الدهون: 0 غرام
الكربوهيدرات: 11 غراماَ
البروتين: 2 غرام
الألياف: 2 غرام
فيتامين ج: 14٪ من احتياجك اليومي
فيتامين ك: 62٪ من احتياجك اليومي
المغنيسيوم: 10٪ من احتياجك اليومي
البوتاسيوم: 13٪ من احتياجك اليومي
المنجنيز: 12٪ من احتياجك اليومي
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على نسبة عالية جداً من الماء، إذ يتكون في الواقع من حوالي 96٪ ماء.
وللحصول على أكبر قدر من الفائدة، يجب تناول الخيار بدون تقشير، إذ يقلل التقشير من كمية الألياف الموجودة في الخيار وكذلك من كميات بعض الفيتامينات والمعادن.
يحتوي على مضادات الأكسدة
يمكن أن يؤدي تراكم ما يعرف بـ"الجذور الحرة" في أجسامنا إلى العديد من الأمراض المزمنة، لكن من حسن الحظ فإن مضادات الأكسدة تساهم في القضاء على هذه الجذور، ويعتبر الخيار مصدراً هاماً لمضادات الأكسدة تلك.
وقد قامت إحدى الدراسات بقياس قوة مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار من خلال تزويد 30 شخصاً من كبار السن بمسحوق الخيار.
وفي نهاية الدراسة التي استمرت 30 يوماً، تسبب مسحوق الخيار في زيادة كبيرة في العديد من علامات نشاط مضادات الأكسدة وتحسين حالتها بشكل عام، وفقاً لما ورد في موقع Healthline.
ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن مسحوق الخيار المستخدم في هذه الدراسة يحتوي على الأرجح على جرعة أكبر من مضادات الأكسدة مما قد تستهلكه في الوجبات العادية من الخيار.
يعزز الترطيب
نسمع دائماً نصائح بشرب الكثير من الماء لتعزيز ترطيب الجسم، فالترطيب يؤثر على الكثير من العمليات في أجسادنا ابتداء بالنشاط البدني وانتهاء بالتمثيل الغذائي.
كما أن الماء يشارك في عمليات مثل تنظيم درجة حرارة الجسم ونقل المواد المغذية.
وبينما نلبي معظم احتياجاتنا من السوائل عن طريق شرب الماء أو السوائل الأخرى، فقد يحصل بعض الأشخاص على ما يصل إلى 40٪ من إجمالي استهلاكهم من الماء من الطعام.
ويمكن أن تكون الفواكه والخضراوات على وجه الخصوص مصدراً جيداً لزيادة نسبة المياه في نظامنا الغذائي.
ونظرًا لأن الخيار يتكون من حوالي 96٪ ماء، فهو فعال بشكل خاص في تعزيز الترطيب ويمكن أن يساعدك في تلبية احتياجاتك اليومية من السوائل.
الخيار وإنقاص الوزن
يمكن أن يساعد الخيار على إنقاص الوزن بعدة طرق مختلفة، فهو منخفض السعرات الحرارية للغاية، إذ يحتوي كل كوب واحد من الخيار (104 غرامات) على 16 سعرة حرارية فقط، بينما يحتوي الخيار الذي يبلغ وزنه (300 غرام) على 45 سعرة حرارية فقط.
وبالتالي من الممكن أن يكون الخيار جزءاً أساسياً في نظامك الغذائي إذا كنت تحاول خسارة الوزن، من الممكن أن تتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات أو تقوم بإضافته إلى السلطات والسندويتشات والأطباق الأخرى.
علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد المحتوى المائي العالي للخيار في إنقاص الوزن أيضاً.
أجري تحليل لـ 13 دراسة شملت 3628 شخصاً، وكانت النتيجة أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ومحتويات منخفضة من السعرات الحرارية كان مرتبطاً بانخفاض كبير في الوزن.
قد يخفض نسبة السكر في الدم
وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الخيار قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ويمنع بعض مضاعفات مرض السكري.
فقد رصدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات تأثيرات النباتات المختلفة على نسبة السكر في الدم. وثبت أن الخيار يعمل على خفض مستويات السكر في الدم والتحكم فيها بشكل فعال.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أن الخيار قد يكون فعالاً في تقليل الإجهاد التأكسدي والوقاية من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الخيار على نسبة السكر في الدم لدى البشر.
iStock فوائد الخيار
iStock فوائد الخيار
يمكن أن يعزز صحة الأمعاء
قد يساعد تناول الخيار في تنظيم حركة الأمعاء.
يعتبر الجفاف من العوامل الرئيسية المسببة للإمساك، حيث يمكن أن يغير توازن الماء ويجعل مرور البراز صعباً.
وفي حين أن الخيار غني بالمياه، فمن الممكن أن يساعد على زيادة رطوبة الجسم والتخلص من الإمساك بالتالي.
علاوة على ذلك، يحتوي الخيار على الألياف التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء.
على وجه الخصوص، يمكن أن يساعد البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخيار، في زيادة وتيرة حركة الأمعاء.
سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي
يتمتع الخيار بنكهة منعشة بشكل واضح، وعادة ما يتم الاستمتاع به طازجاً أو مخللاً في الكثير من الأطباق من السلطات إلى السندويشات.
غالباً ما يؤكل الخيار نيئاً كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية أو يمكن إقرانه بالحمص أو زيت الزيتون أو الملح أو تتبيلة السلطة لإضافة المزيد من النكهة.
بقليل من الإبداع، يمكن الاستمتاع بالخيار بعدة طرق.
فيما يلي بعض الوصفات للمساعدة في دمج الخيار في نظامك الغذائي:
رقائق الخيار المخبوزة
خيار مخلل
سلطة الخيار التايلاندية
عصير بنكهة الفراولة والليمون والخيار والنعناع
عصير الخيار والنعناع
خيار مع الجبن المشوي
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/03 الساعة 13:47