انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

السيارة من الداخل تحتوي جراثيم أكثر من المرحاض

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/03 الساعة 13:36
مدار الساعة,كورونا,

مدار الساعة - كشف العلماء أن الجزء الداخلي من السيارة أقذر من المرحاض العادي، وهو موطن لمجتمع مزدهر من البكتيريا الضارة.

وأخذ الباحثون، من جامعة أستون، عينات من التصميمات الداخلية للسيارات مع "تاريخ ملكية متنوع"، لتحديد مستويات التلوث البكتيري. وبشكل عام، كان صندوق السيارة يحتوي على أكبر عدد من البكتيريا، يليه مقعد السائق، وعصا التروس، والمقعد الخلفي.
وتبين أن جميع النقاط الست التي تم مسحها داخل السيارات تحتوي على بكتيريا أكثر من مقاعد المراحيض المتسخة، وعلى وجه الخصوص، وجدت الدراسة أن صندوق السيارة يستضيف مستويات عالية بشكل ملحوظ من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية - المعروفة باسم البكتيريا البرازية.
وتشكل النتائج "مصدر قلق واضح" لأي شخص يضع الفواكه والخضروات في صندوق السيارة بعد رحلة إلى المتجر أو يستمتع بتناول وجبة في السيارة، وتشير النتائج إلى أن سائقي السيارات يجب أن ينظفوا الجزء الداخلي من سياراتهم بشكل متكرر، وكذلك من الخارج.
وقال الدكتور جوناثان كوكس، المحاضر الأول في علم الأحياء الدقيقة في جامعة أستون "نتائج هذه الدراسة رائعة، لأنها تساعد في إظهار أنه على الرغم من تنظيف سياراتنا، إلا أنها كلما كانت أقدم، كلما كانت قذرة بشكل عام".
وعقدت Scrap Car Comparison شراكة مع جامعة أستون لإجراء الدراسة التي أجريت في ديسمبر (كانون الأول) 2021، وتم أخذ العينات عن طريق مسح الموقع داخل خمس سيارات مستعملة باستخدام مسحة قطنية معقمة رطبة بمحلول ملحي مخزّن من الفوسفات.
وشملت السيارات سيارة بيجو 307-إس دبليو البالغة من العمر 17 عامًا، وسيارة هوندا جاز تبلغ من العمر تسع سنوات، وسيارة فورد فوكس تبلغ من العمر 13 عامًا. وتم شراء بعض السيارات المستعملة واستضافت مجموعة من الأطفال والحيوانات.
وتم مسح مرحاضين محليين لم يتم تنظيفهما عن قصد ولكن تم استخدامهما في الساعات الأربع والعشرين السابقة، ووجد الفريق أن جميع نقاط مسحة السيارة الست - الصندوق الخلفي ومقعد السائق وعصا التروس والمقعد الخلفي ولوحة القيادة وعجلة القيادة - تحتوي على بكتيريا أكثر من مقاعد المرحاض.
وتم تحديد ما مجموعه 34 بكتيريا في المراحيض التي تم أخذ عينات منها، وهي أقل بكثير من تلك الموجودة في السيارات. وتضمنت البكتيريا التي تم العثور عليها seudomonas وهي بكتيريا ذات سلالات لا يمكن علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية وStaph Aureus وهي جرثومة مرتبطة بالسعال والعطاس والتي ترتبط في بعض الحالات بجرثومة MRSA.
كما تم اكتشاف علاقة ارتباط بين عمر السيارة ومستويات البكتيريا التي يحتمل أن توجد بداخلها، وأظهرت السيارات القديمة التي تم أخذ عينات منها للدراسة أحمالًا بكتيرية أعلى من تلك التي كانت على الطريق لفترة زمنية أقصر، ومن المثير للاهتمام، أنه من بين جميع مناطق السيارة، وُجد أن عجلة القيادة هي الأنظف بشكل عام، وشهدت هذه المنطقة عالية التلامس مستويات منخفضة جدًا من التلوث البكتيري، ويمكن أن يكون بسبب الارتفاع في استخدام معقم اليدين بعد جائحة كورونا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/03 الساعة 13:36