انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الأردن وروسيا يوقعان على خطة شاملة لتوسيع التعاون (2022-2025)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/02 الساعة 19:06
الأردن,مدار الساعة,اقتصاد,كورونا,ثقافة,
مدار الساعة - بحثت اللجنة الأردنية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع، الأربعاء، آليات تعزيز التعاون الثنائي في مجالات عدة، ووضع خطة شاملة لتوسيع التعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الأولوية للأعوام (2022-2025)، ووقع الجانبان عليها في ختام أعمال اللجنة.
واعتبر وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أن التوافق على الخطة الشاملة لتوسيع التعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الأولوية للأعوام (2022-2025)، يُعدُّ إضافة نوعية نحو تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستويات فضلى.
وعبّر الوزير عن تطلعه إلى أن تؤدي نتائج أعمال هذه اللجنة إلى تعزيز الاستثمارات المشتركة وتحفيز القطاع الخاص لدى الجانبين لأخذ المبادرة في إنشاء المشاريع الصناعية والخدمية المشتركة التي تعود بالمنفعة المشتركة للبلدين.
وتحدّث الشمالي عن ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري في ضوء العلاقات "القوية" بين البلدين، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه الصادرات الأردنية إلى روسيا 2.8 مليون دولار في أفضل الأحوال، وانخفضت في 2020 بنسبة 10%، واستمرت بالانخفاض لتسجل خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2021 ما نسبته 3.39%.
وانخفضت صادرات روسيا إلى الأردن بنسبة 11% في العام 2020 .
وشدّد الشمالي على أهمية تبسيط إجراءات التجارة والاستثمار أمام رجال الأعمال في البلدين.
ويعوّل الأردن على الدعم الروسي لتفعيل مذكرة التعاون بين الأردن والمفوضية الاقتصادية الأورو-آسيوية، وتنظيم عقد اجتماع أول لمجموعة العمل المشتركة المعنية بالتعاون بين الجانبين ودعم مقترح الحكومة الأردنية بإقامة اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين، وفق الشمالي.
وتحدّث الشمالي عن ضرورة المزيد من التعاون في مجابهة جائحة كورونا، وأهمية التعاون في مجالات الطاقة والنقل والزراعة والسياحة والثقافة والعلوم وغيرها.
وأكّد السفير الروسي في الأردن غليب ديسياتنيكوف على أهمية تعزيز التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية إلى جانب التعاون في مجالات التعليم العالي والنقل والطاقة والزراعة وغيرها من المجالات.
ويأتي الاجتماع هذا استكمالا للنتائج الطيبة التي نتجت عن إطار الدورة الخامسة للجنة الأردنية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني التي عقدت في عمّان في العام 2019.
وتوصّلت اللجنة لاتفاقات وتفاهمات تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة، وكانت اللجنة الفنية للجنة المشتركة عقدت اجتماعاتها على مدى اليومين الماضيين، ترأسها عن الجانب الأردني الأمينة العامة لوزارة الصناعة دانا الزعبي.
وبُحث خلال اجتماعات اللجان الفنية، الثلاثاء في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري إلى جانب التعاون في مجالات الزراعة والنقل والطاقة والتعليم والثقافة ومجالات أخرى.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/02 الساعة 19:06