اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تعرف على أطول الحيوانات عمراً على كوكب الأرض

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/31 الساعة 17:14
مدار الساعة,وفاة,وفيات,يرقا,

مدار الساعة - يعدُّ تتبُّع أعمار أكبر الحيوانات في العالم أمراً مهماً، لأنه يُمكّننا من فهم سبب عيش بعض الأنواع فترة أطول من غيرها، كما توفّر دراستها معلومات قيمة عن الآليات البيولوجية والجزيئية والوراثية للشيخوخة، فمن خلال دراستها قد نتعلم حتى كيفية تمديد وجودنا كبشر على الأرض.

أعمار أكبر الحيوانات في العالم
إضافة إلى ذلك يدفع حبّ الاطلاع والمعرفة الثقافية الناس إلى التعرف على أعمار أكبر الحيوانات في العالم، وهذا ما سنقدمه لكم في هذا الموضوع الذي يحتوي على معلومات قد تكون صادمة للبعض.
عموماً تفتخر المملكة الحيوانية بأعمار طويلة بشكل لا يصدق، تتجاوز بكثيرٍ متوسط ​​عمر الإنسان، حتى إن هناك حيوانات بحريّة يعتقد أنها تعيش للأبد.
1. الحوت المقوَّس الرأس (أكثر من 200 عام)
الحيتان مقوسة الرأس (Balaena mysticetus) هي الثدييات الأطول عمراً على كوكب الأرض.
العمر الدقيق لحيتان القطب الشمالي غير معروف، لكن الحيتان مقوسة الرأس تعيش بشكل مريح، أكثر من 100 عام، وقد تعيش أكثر من 200 عام، وفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).
تمتلك هذه الحيتان طفرات في جين يسمى ERCC1، يشارك في إصلاح الحمض النووي التالف، والذي قد يساعد في حماية الحيتان من السرطان، وهو سبب محتمل للوفاة.
علاوة على ذلك، هناك جين آخر يسمى PCNA، يشارك في نمو الخلايا وإصلاحها، وقد يؤدي إلى إبطاء الشيخوخة.
2. سمكة الروجي الصخرية (أكثر من 200 عام)
تعتبر أسماك الروجي الصخرية (سيباستيس أليوتيانوس) واحدة من أطول الأسماك عمراً ولديها عمر لا يقل عن 205 سنوات، وفقاً لإدارة الأسماك والحياة البرية بواشنطن.
تعيش هذه الأسماك الوردية أو البنية في المحيط الهادئ من كاليفورنيا إلى اليابان.
يصل طولها إلى 97 سم وتتغذى على حيوانات أخرى مثل الروبيان والأسماك الصغيرة، وفقاً للجنة وضع الحياة البرية المهددة بالانقراض في كندا (COSEWIC)، وهي لجنة استشارية مستقلة تعمل على تقييم حالة الأنواع المهددة بالانقراض.
3. بلح البحر لؤلؤ المياه العذبة (أكثر من 250 عاماً)
حيوانات بلح البحر (Margaritifera margaritifera) من ذوات الصدفتين، وتعيش بشكل أساسي في الأنهار والجداول، ويمكن العثور عليها في أوروبا وأمريكا الشمالية.
تتمتع هذه اللافقاريات بعمر طويل بفضل التمثيل الغذائي المنخفض. وأقدم حيوان من هذا النوع عاش 280 عاماً، وفقاً للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF).
كما يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض، بسبب مجموعة متنوعة من العوامل المتعلقة بالبشر.
4. قرش غرينلاند (أكثر من 272 عاماً)
تعيش أسماك القرش في غرينلاند (Somniosus microcephalus) في أعماق المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي الشمالي.
يمكن أن يصل طولها إلى 7.3 متر، ولديها نظام غذائي يشمل مجموعة متنوعة من الحيوانات الأخرى، من ضمنها الأسماك والثدييات البحرية مثل الفقمة، وفقاً لمرصد أسماك القرش في سانت لورانس بكندا.
وقدرت دراسة أجريت عام 2016، على أنسجة عين القرش في غرينلاند، ونشرت بمجلة Science، أن أسماك القرش هذه يمكن أن يكون لها عمر أقصى لا يقل عن 272 عاماً.
كما قدر عمر أكبر سمكة قرش في تلك الدراسة بنحو 392 عاماً، وهو ما يجعلها الفقاريات الأطول عمراً على وجه الأرض.
5. الدودة الأنبوبية (أكثر من 300 عام)
الديدان الأنبوبية Escarpia laminata هي حيوانات لا فقارية لها عمر طويل بالبيئة الباردة والمستقرة في أعماق البحار.
وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة The Science of Nature، أن Escarpia laminata- وهي نوع من الديدان الأنبوبية- توجد بقاع المحيط في خليج المكسيك، وتعيش بانتظام لمدة تصل إلى 200 عام، وبعض الحيوانات منها تعيش لأكثر من 300 عام.
تتمتع الديدان الأنبوبية بمعدل وفيات منخفض مع وجود قليل من التهديدات الطبيعية، مثل نقص الحيوانات المفترسة، مما ساعدها على التطور للحصول على مثل هذه الأعمار الطويلة.
6. محار القطب الشمالي (البطلينوس) (أكثر من 500 عام)
يعيش محار Arctica islandica شمال المحيط الأطلسي، وقد تم العثور على أحد البطلينوس قبالة سواحل آيسلندا في عام 2006، وكان عمره 507 أعوام، وفقاً لمتحف ويلز الوطني في المملكة المتحدة.
7. المرجان الأسود (أكثر من 4000 عام)
تبدو الشعاب المرجانية مثل الصخور والنباتات الملونة تحت الماء، لكنها حيوانات لا فقارية تسمى البوليبات.
تتكاثر هذه الشعاب باستمرار وتستبدل نفسها عن طريق إنشاء نسخة متطابقة وراثياً.
تتكون الشعاب المرجانية من كائنات متعددة متطابقة بدلاً من أن تكون كائناً واحداً، لذا فإن عمر المرجان هو جهد جماعي.
يمكن أن تعيش الشعاب المرجانية مئات السنين أو أكثر، لكن الشعاب المرجانية السوداء (Leiopathes sp) في المياه العميقة من بين الشعاب المرجانية الأطول عمراً، وتوجد بكثرة قبالة ساحل هاواي.
8. حيوان الإسفنج الزجاجي (أكثر من 10 آلاف عام)
يتكون الإسفنج من مستعمرات من الحيوانات، تشبه الشعاب المرجانية، ويمكن أن تعيش أيضاً لآلاف السنين.
الإسفنج الزجاجي من بين أطول أنواع الإسفنج عمراً على وجه الأرض.
غالباً ما يتم العثور على أعضاء هذه المجموعة في أعماق المحيط ولديها هياكل عظمية تشبه الزجاج، ومن هنا جاءت تسميتها، وفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).
كما قدرت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة Chemical Geology، أن الإسفنج الزجاجي الذي ينتمي إلى النوع Monorhaphis chuni كان عمره نحو 11000 عام.
9. قنديل البحر Turritopsis dohrnii
يطلق على هذا القنديل اسم الخالد "توريتوبوسيس دورناي"، يبدأ حياته على شكل يرقات، قبل أن يتحول إلى سلائل تنتج قنديل البحر.
ووفقاً للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، فإن قنديل البحر من هذا النوع يقوم بالعودة من مرحلة النضج إلى المرحلة الأولى السلائل إذا تعرض للموت، بسبب أضرار جسدية أو خلال تعرضه للجوع، ثم يعود لاحقاً إلى حالة قناديل البحر لتبدأ حياته من جديد.
لكن لا شكّ في أن هناك حالة يمكن خلالها موت هذا القنديل، وهي في حالة أكله من قبل الأسماك الأخرى أو اصطياده عن طريق الخطأ من قبل شباك الصيادين.
10. الهيدرا
هيدرا Hydras هي مجموعة من الحيوانات اللافقارية الصغيرة ذات الأجسام الناعمة التي تشبه إلى حد ما قنديل البحر، وهي أكبر الحيوانات على الأرض.
كما ذكر Live Science أن حيوانات الهيدرا لا تظهر عليها علامات الشيخوخة مع تقدم العمر، لأنها تتكون بشكل كبير من خلايا جذعية تتجدد باستمرار من خلال الاستنساخ.
ومع ذلك فإن الهيدرا أيضاً معرضة للموت بشكل كبير، بسبب التهديدات مثل أكلها من خلال الحيوانات الأخرى.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/31 الساعة 17:14