اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وزارة الصحة تعلن عن خطتها للتدريب والتعليم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/31 الساعة 10:47
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أكدت وزارة الصحة أهمية التدريب والتعليم المستمر في تطوير مهارات الكوادر الطبية والصحية، ورفع كفاءتها وقدراتها الفنية لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى.

وكشفت في بيان صحفي الاثنين، عن عدد من الخطوات والإجراءات التي جرى اتخاذها لتطوير عملية التدريب والتعليم المستمر للكوادر الطبية والصحية في مختلف منشآتها الصحية ضمن خطة تدريب وتعليم متكاملة لهذا العام.
وبينت الوزارة أنّ من أبرز ملامح خطتها للتدريب والتعليم للعام الحالي، الموافقة على البدء بالبرنامج التدريبي الخاص بجراحة الصدر في مستشفيات البشير بعد أن تم اعتماد مركز الجراحات التخصصية من المجلس الطبي الأردني لغايات التدريب في مجال جراحة الصدر.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم إلحاق طبيبين في هذا البرنامج حالياً من خلال أسس ومعايير تحكم عملية التنافس والاختيار.
وتتضمن خطة التدريب والتعليم أيضاً البدء بتدريب أطباء اختصاص دم وباطني ومقيمي باطني في مركز الحسين للسرطان؛ لغايات رفد مركز سميح دروزة لعلاج الأورام في مستشفيات البشير بالكوادر الطبية المؤهلة.
وأضافت الوزارة أنه تم اعتماد مستشفى البشير ومستشفى الأمير حمزة كوحدة واحدة للتدريب في مجال الغدد الصم والسكري، وتم إلحاق 3 أطباء اختصاص باطني للتدرب في هذا المجال.
وتضمنت الخطة التدريبية والتعليمية لوزارة الصحة اعتماد البرنامج التدريبي في قسم العناية الحثيثة للكبار في مستشفى البشير اعتبارا من 1/1/2022، لافتة أنه تم إلحاق 7 أطباء من اختصاص الباطني والتخدير والجراحة العامة للتدريب في هذا المجال.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم زيادة عدد الاحتياجات من الأطباء في برنامج الإقامة بنسبة 12%؛ ليتم قبولهم بعد عقد الامتحان التنافسي في عام 2022.
الوزارة، أشارت إلى إمكانية التوافق على تبادل الاعتراف بشهادات البورد الأردني والبورد الخاص ببعض الدول مثل إيرلندا لغايات الابتعاثات الخارجية للأطباء للحصول على الاختصاص الفرعي، كما أنّ العمل جار على تعديل قانون المجلس الطبي الأردني.
وأكدت الوزارة أنّ العمل جار حاليا لتدريب 200 ممرض وطبيب على دورة "BLS" في المركز التدريبي للتدريب في مجال "BLS و ACLS" والمعتمدة من جمعية القلب الأميركية الذي أنشأته وزارة الصحة بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية قبل 4 شهور؛ ليكون نواة للتدريب في جميع مستشفيات ومديريات الصحة على برنامج الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي مما يساهم في تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة، لا سيما في أقسام الطوارئ.
وبينت الوزارة أنّ من شأن هذه الدورات التي يتم تنفيذها في هذا المركز تطوير مهارات دعم الحياة لدى جميع كوادر تدريب الكوادر الطبية والتمريضية والمهن الطبية المساندة، وذلك للتعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ، وتقديم الرعاية الطبية العاجلة للحالات الوعائية الطارئة وضمن المعايير العالمية.
وأضافت الوزارة في البيان أنّ من الخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها لتطوير عملية التعليم المستمر للكوادر الطبية والصحية أيضاً إلحاق (11) طبيبا عاما للحصول على الاختصاص العالي من الجامعة الهاشمية في مختلف الاختصاصات الطبية.
وأشارت إلى أنه تم تدريب ما يقارب (200) طبيب من الأطباء العامين والعاملين في أقسام الإسعاف والطوارئ في مجال الطوارئ والإصابات بالتعاون مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
كما تم إلحاق (108) أطباء لغايات التدريب والاختصاص الفرعي في كل من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا والخدمات الطبية ومركز الحسين للسرطان والمركز الوطني للسكري ومستشفيات البشير ومستشفى الأمير حمزة.
وأشارت الوزارة إلى أنّ الخطة التدريبية تتضمن تدريب الكوادر الفنية والإدارية في مختلف المجالات والمسارات التدريبية وحسب حاجة العمل؛ وذلك بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، ووحدات التعليم المستمر في مديريات الصحة ومستشفيات الوزارة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/31 الساعة 10:47