اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

المنخفض الجوي رفد السدود بنحو 11.5 مليون متر مكعب من المياه

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/30 الساعة 08:40
مدار الساعة,الأردن,وزارة المياه والري,إربد,العقبة,
مدار الساعة - لا تزال نسبة تخزين المياه في معظم السدود في الأردن "متواضعة" وفق وزارة المياه والري الأحد، على الرغم من تساقط غزير للثلوج في عدة مناطق في المملكة خاصة العاصمة عمّان.
وقال الناطق باسم وزارة المياه عمر سلامة لـ "المملكة"، إن سد الكفرين وصل نسبة التخزين فيه إلى نحو 54% لكن باقي السدود البالغ عددها الإجمالي 14 سدا نسبة التخزين فيها أقل من 50% وبنسب متواضعة".
ورفد المنخفض الجوي الأخير السدود حتى صباح الأحد بنحو 11.5 مليون متر مكعب من المياه، حيث دخل خلال الـ 24 ساعة ماضية 2.5 مليون متر مكعب من المياه بحسب سلامة.
ومنذ بداية الموسم المطري دخل على السدود نحو 32.5 مليون متر مكعب من المياه وهي "كميات جيدة" على ما وصف سلامة، ما "رفع الموسم المطري إلى نحو 53% من الهطول العام وهي أفضل مما كنا عليه في العام الماضي لهذا الوقت من العام والذي كان 34%".
لكن سلامة أشار إلى منخفضات جوية مقبلة يعول عليها في "تعزيز كميات المياه". والأردن من أفقر دول العام مائيا.
وتحدث عن كميات ثلوج متراكمة ما "سيعزز مخزون المياه الجوفية بشكل ممتاز جدا وسط حرارة منخفضة ومعدلات تبخر المياه أقل من المعتاد".
سلامة شرح "نحن في منتصف الموسم المطري ولا نستطيع الحكم عليه الآن، في نهايات الموسم يتم إعداد موازنة مائية للصيف، لكن من حيث المبدأ موسم جيد مقارنة مع العام الماضي".
ووصل الهطول المطري السنوي في البلقاء إلى 75% وفي العاصمة 65-70% وفي إربد نحو 65%. وسجلت محافظة العقبة 131% من نسب الهطول لكن باقي محافظات الجنوب "ما زالت في مستويات قليلة".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/30 الساعة 08:40