اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ثلث المياه الرافدة للسدود في الموسم المطري كانت خلال الـ 72 ساعة الماضية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/29 الساعة 22:42
مدار الساعة,سلطة وادي الأردن,

مدار الساعة - رفد الموسم المطري الحالي السدود بـ 31 مليون متر مكعّب من المياه، وذلك منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وفق الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة.

وقالت محاسنة عبر برنامج "أخبار الأسبوع" إن كمية المياه التي دخلت السدود من بداية الموسم المطري في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وحتى السبت، بلغت 31 مليون متر مكعّب، كان منها 10 ملايين متر مكعّب في الأيام الثلاثة الأخيرة (72 ساعة)، أي نسبة الثلث.
وبلغ حجم الطمي والرسوبيات في سد الملك طلال وسد الوالة وسد التنور وسد الموجب، نحو 21 مليون متر مكعّب، منها 8 ملايين متر مكعّب في سد الملك طلال الذي أُنشئ عام 1977، وفق محاسنة.
ورفد المنخفض الجوي الأخير السدود بعشرة ملايين متر مكعّب من المياه، ذهب 7 ملايين منها إلى سد الملك طلال، وفق رئيس قسم صيانة السدود في سلطة وادي الأردن أحمد ملحم.
وأوضح ملحم عبر "المملكة" أن كمية المياه المخزنة في السدود وصلت إلى 62 مليون متر مكعّب، من السعة التخزينية للسدود البالغة 280 مليون متر مكعّب.
وبشأن وجود الرسوبيات في السدود، تحدث ملحم عن إجراء سابق بإزالة 495 ألف متر مكعّب من الرسوبيات من سد الموجب، بعد اتفاقية مع سلاح الهندسة الملكي، فيما تُجرى حالياً دراسة جدوى لإزالة الرسوبيات من السدود وهي "مكلفة" ماديا.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/29 الساعة 22:42