اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

لاعبو كرة القدم يعانون من تأثيرات كوفيد-19 بعد الشفاء الأولي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/26 الساعة 16:17
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - عانى قلة من لاعبي كرة القدم من تداعيات فيروس كورونا وتأثيرها المباشر على حياتهم، غير أنّ معالم لتأثيرات طويلة الأمد للجائحة بدأت تظهر بشكل واضح في عالم الكرة المستديرة، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى تأثر لاعبين من الصف الاوّل على المدى الطويل بهذا الفيروس الفتّاك.

برزت عدة حالات للآثار الجانبية لـ"كوفيد-19"، منعت في البعض منها اللاعب المصاب من العودة للمستطيل الأخضر فور صدور نتيجة سلبية.
غاب الالماني يوزوا كيميش لاعب وسط بايرن ميونخ، الرافض بداية تلقي اللقاح المضاد لكورونا، عن الملاعب لمدة شهرين بسبب تلف في الرئة، بينما قال صانع ألعاب يوفنتوس الإيطالي، الأرجنتيني باولو ديبالا إنه عانى من "ضيق في التنفس" عندما عاد في عام 2020 عقب ثبوت اصابته بالفيروس.
ولم تشذ حالة الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جرمان الفرنسي والمتوج مؤخراً بالكرة الذهبية للمرة السابعة في مسيرته، عن أقرانه من اللاعبين، مقراً انه احتاج إلى "وقت أطول من المتوقع للتعافي" بعد اصابته بكورونا خلال عطلة الأعياد التي قضاها في مسقطه في روزاريو.
ولكن، بخلاف هذه الآثار الجانبية لكورونا شهد عالم كرة القدم الاحترافي حالات أكثر خطورة، فقد أمضى كارل دارلو حارس نيوكاسل الإنكليزي ثلاثة أيام في المستشفى، فيما تم نقل جناح مونبلييه سالومون "جونيور" سامبيا إلى غرفة العناية المركزة، ولم يبدأ جان-كيفن أوغوستان لاعب نانت مباراة مع الفريق الأول منذ عام 2019 بسبب عدم تماثله للشفاء من "كوفيد-19" لفترة طويلة.
وضمن السياق ذاته، أعرب العديد من المدربين عن مخاوفهم في الأسابيع الأخيرة، بشأن آثار قصيرة ومتوسطة المدى لكورونا.
قال ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا الفائز بمونديال 2018 في روسيا "عندما يصاب اللاعبون بالفيروس ثم يعودون، لا يحدث ذلك بمجرد نقرة من الأصابع. حتى لو شعروا به، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت".
كشف باحثون من جامعتي دوسلدورف الالمانية وريدينغ الإنجليزية نتائج دراسة شملت 257 لاعباً في الدوري الألماني والإيطالي لكرة القدم، عادوا إلى الملاعب بعد معاناتهم مع "كوفيد-19"، تشير إلى انخفاض مستوى أداء اللاعبين أيضاً.
ووجدت الدراسة أن معدل نجاح اللاعبين في التمريرات انخفض بنسبة تصل إلى خمسة في المئة وأن الفيروس أثر بشكل أكثر خطورة على اللاعبين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً.
كما أشارت إلى أن الأندية التي شهدت أكبر عدد من الاصابات بـ "كوفيد-19"، حققت نتائج أسوأ من منافسيها بعد شفاء لاعبيها.
قال جيمس ريد مدير قسم الاقتصاد في جامعة ريدينغ وأحد المشاركين في الدارسة "حتى الآن، تشير النتائج إلى تغيير دائم في قدرات اللاعب".
وتابع "غالبية اللاعبين لم يتم تطعيمهم (لحين الدراسة) وهذا لا يزال عاملاً معقداً".
وفي سياق مختلف وأخطر، أشارت بعض التقارير إلى اصابة بعض اللاعبين بالتهاب في القلب، أبرزهم الثنائي الغابوني بيار إيمريك أوباميانغ مهاجم أرسنال الإنجليزي وماريو ليمينا لاعب نيس الفرنسي.
غادر هذان اللاعبان صفوف منتخب بلادهما من دون أن يتمكنا من المشاركة معه في كأس أمم إفريقيا في الكاميرون (خرج من ثمن النهائي أمام بوركينا فاسو بركلات الترجيح) للتعافي من كورونا.
من ناحيته، اشار المدير الطبي للاتحاد الفرنسي لكرة القدم إيمانويل أورانت إلى عدم وجود صلة مؤكدة بين الفيروس وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب عند لاعبي كرة القدم.
وجد أورانت في ديسمبر (كانون الأوّل) 2020 أن 2.2% من 350 لاعباً ثبتت إصابتهم بالفيروس يعانون من مشكلة في القلب.
وأفاد الطبيب الفرنسي "كانت (الحالات) جميعها معتدلة واختفت في غضون أسابيع قليلة، ومن المستحيل القول إن جميعها مرتبط بـ"كوفيد-19"، مؤكداً في الوقت ذاته أن اللاعبين احتاجوا لفترة أطول للتعافي من كورونا مما يحتاجون عادة للشفاء من الإنفلونزا.
وتابع "نعلم أن الفيروس له تأثير قصير المدى على الجهاز التنفسي" و"مع الانفلونزا، يمكننا إعادة اللاعبين إلى أرض الملعب بمجرد أن يتحسنوا. ولكن (مع كورونا) نحتاج لوقت أطول في عملية اعادة التأهيل".
ونظرًا لأن الغالبية العظمى من الحالات في البلدان الأوروبية سببها الآن المتحورة الجديدة "أوميكرون"، فمن المتوقع أن تكون التأثيرات أقل حدة بكثير.
أردف أورانت "لم يعد بإمكاننا الحديث عن أوميكرون بالطريقة نفسها التي تحدثنا بها عن الإصابات الأولى، والتي كانت أسوأ بكثير"، وختم "اليوم، لا تظهر أي أعراض على معظم اللاعبين تقريباً".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/26 الساعة 16:17