اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ثلوج الاردن.. تفاصيل مهمة وهذه الارتفاعات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/24 الساعة 08:45
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - توقّع المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر الاثنين، أن يتأثر الأردن الأربعاء المقبل، بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي، يشهد تراكمات من الثلوج في المرتفعات.

وقال الشاكر لـ"المملكة"، إن تساقط الثلوج يبدأ عصر الأربعاء، على مرتفعات 1000 متر فوق سطح البحر، فيما يمتد ليشمل مرتفعات 800 متر فوق سطح البحر مساء الأربعاء.
"بعض المناطق التي يقل ارتفاعها عن 800 متر ستشهد تراكمات ثلجية فجر الخميس"، وفق طقس العرب.
"يترافق المنخفض بعدة ظواهر جوية مثل انخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة، أمطار غزيرة في عموم المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من المنطقة الجنوبية، ثلوج على ارتفاعات متدنية تشمل العاصمة عمّان ومدنا عدة وتكون متراكمة، ورياح نشطة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية"، وفق طقس العرب.
وحذر طقس العرب، من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج، ودعا إلى توخي الحذر الشديد جراء تشكل الجليد على طُرقات عِدّة بما فيها الطُرق الخارجية والداخلية، والانتباه من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.
ودعا المُزارعين إلى الانتباه من تدني درجات الحرارة ومخاطر حدوث الانجماد والجليد، ومُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يتأثر الأردن بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية من أصل قطبي؛ حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع سقوط زخات من المطر في الأجزاء الغربية.
وتدريجياً يتعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة، لتتحول الأجواء إلى غائمة وماطرة في العديد من المناطق، تكون غزيرة أحياناً في بعض المناطق مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد، كما يتساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر، وتتراكم بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.
"جبهة هوائية باردة"
ويكتمل فجر الاثنين، عبور الجبهة الهوائية الباردة، وتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ إضافي حيث يصبح الطقس بارداً إلى شديد البرودة ورطباً بوجهٍ عام، وفق طقس العرب.
ووفق طقس العرب: "يستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة ومُنخفضة، وتهطل زخات من الأمطار على مناطق متفرقة وعلى فترات، يصاحبها تشكل الضباب نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض، كما تكون ممزوجة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع احتمالية تساقط زخات ثلجية على قمم الطفيلة العالية".
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان الاثنين، بين 7 - 0 درجة مئوية، وفي غرب عمان 5 الى -1، وفي المرتفعات الشمالية 3 الى -2، وفي مرتفعات الشراة 3 الى -3، وفي مناطق البادية 10 الى -2، وفي مناطق السهول 8 - 0، وفي الاغوار الشمالية 12 - 4، وفي الأغوار الجنوبية 18 - 6، وفي البحر الميت 16 - 5، وفي خليج العقبة 15 - 5 درجات مئوية.
وأشار الموقع إلى أنه "من المُنتظر أن يترافق عبور الجبهة الهوائية بهبوب رياح جنوبية غربية إلى غربية تكون مُعتدلة السرعة تنشط أحيانا، وتكون مصحوبة بهبات قوية تتراوح شدتها من 50 إلى 70 كم/ ساعة، ولا سيما في المرتفعات الجبلية، تكون مُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية".
ومن المتوقع أن "يتزايد تأثر الأردن بالكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة لمنخفض جوي من الدرجة الثانية، حيت تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي، ويكون الطقس شديد البرودة بوجه عام، وتظهر السحب على ارتفاعات متوسطة ومنخفضة ويستمر هطول زخات من الأمطار على مناطق مختلفة من شمال ووسط المملكة، وتكون الأمطار متفاوتة الشدة وعلى فترات".
"لا يستبعد أن هذه الأمطار تكون مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع عبور غيوم منخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا، وتكون مصحوبة بهبات قوية على المناطق الشرقية" وفق طقس العرب.
وتابع أن "المنخفض الجوي يتحرك الثلاثاء، مبتعدا عن المملكة، ويعود الطقس للاستقرار، ويطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة الليلة مقارنة مع الليالي السابقة لتكون درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي في أنحاء عدة من المملكة، ويتشكل الصقيع مي مختلف المناطق، ويحدث الانجماد والجليد على الطرقات المبتلة، تزامنا مع حدوث ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوية السطحية لتتجاوز نسبة الرطوية حاجز الـ 90 في مناطق واسعة من المملكة، ويتشكل الضباب في مناطق مختلفة من السهول الشرقية ومناطق البادية".
"لا يستبعد أن يكون الضباب كثيفا أحيانا؛ مما يتسبب بحدوث تدن وربما انعدام على مدى الرؤية الأفقية، وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة" وفق طقس العرب.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/24 الساعة 08:45