اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الطفل السوري مصطفى النزال يصل إيطاليا لتلقي العلاج

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/23 الساعة 14:08
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قالت صحيفة The Times البريطانية، في تقرير لها نُشر السبت 22 يناير/كانون الثاني 2022، إن إيطاليا استقبلت عائلة الطفل اللاجئ السوري مصطفى النزال، الذي ظهر في صورة مؤثرة للغاية فازت بجائزة مسابقة "سيينا" الدولية للتصوير خلال عام 2021.

هذا الطفل السوري، البالغ من العمر ستة أعوام، وُلِد بدون ذراعين ولا ساقين بعد تعرُّض والدته لهجوم بالغاز أثناء حملها به، وأثارت ظروفه تعاطفاً واسعاً لدى الكثيرين.
فيما سافر مصطفى إلى إيطاليا من أجل تركيب أربعة أطراف صناعية، وذلك في أعقاب حملة تبرعات لجمع الأموال له، والتي بلغ حجمها 114 ألف يورو (حوالي 129.360 دولاراً).
حيث سيخضع مصطفى للعلاج على يد أطباء مركز INAIL العالمي للأطراف الاصطناعية بالقرب من مدينة بولونيا، الذي تولى أيضاً حالة أليكس زناردي، سائق الفورمولا 1 الذي بُتِرت ساقاه بحادث سباق سيارات قبل 20 عاماً في غيبوبة اصطناعية بعد اصطدامه بشاحنة أثناء مشاركته في سباق جديد للدفع اليدوي للدراجات.
قنابل الغاز
من جهته، قال غريغوريو تيتي، المدير الفني للمركز: "ستكون مهمة معقدة، لكن هدفنا هو أن يتمكن مصطفى من الاعتماد على نفسه"، لافتاً إلى أن حالة مصطفى نتجت عن السموم التي استنشقتها والدته أثناء حملها حين ألقت قوات النظام السوري قنابل الغاز على محافظة إدلب عام 2016.
لاحقاً، فرت الأسرة إلى تركيا، حيث ظهر مصطفى في صورة ووالده يرفعه في الهواء، الذي فقد إحدى ساقيه خلال قصف على سوريا. ورغم إعاقتهما، يظهر الأب والابن في الصورة وهما يبتسمان بسعادة.
جائزة سيينا الدولية للمصورين
في حين حصل صاحب هذه الصورة على جائزة سيينا الدولية للمصورين وحظيت الصورة بإشادة عالمية، ثم أطلق منظمو الجائزة بعد ذلك حملة خيرية لجمع أموال لمصطفى.
بدوره، قال مؤسس الجائزة لوكا فينتوري: "كنا نخشى ألا يحصل الصبي على مساعدة بعد تلاشي الاهتمام بالصورة"، مردفاً: "سيحتاج لتغيير أطرافه مع تقدمه في العمر، وسنحتاج إلى مترجمين إلى أن تتمكن الأسرة من تعلم اللغة الإيطالية. وهدفنا أن نجمع 400 ألف يورو (حوالي 453 ألف دولار)".
لكن بعد أن تدفقت الأموال لتركيب أطراف جديدة لمصطفى، وساق جديدة لوالده، أمّنت الحكومة الإيطالية تأشيرات للأب وابنه، وكذلك لوالدة مصطفى وشقيقتيه الصغيرتين لإحضارهم إلى إيطاليا، فيما عرضت الكنيسة الكاثوليكية شقة على العائلة.
كما أشار تيتي إلى أن أطراف مصطفى يمكن تعديلها لتعمل بفضل الحركات الصغيرة التي يأتي بها الصبي بكتفيه وجذعه، وهذا يعني أن الصبي سيحتاج لجلسات تدريب طويلة.
من جانبه، قال والد مصطفى، قبيل سفره إلى إيطاليا، لوسائل إعلام إيطالية: "مصطفى غاية في السعادة"، مشيراً إلى أنه "سيتمكن أخيراً من المشي ومعانقتي والذهاب إلى المدرسة بمفرده".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/23 الساعة 14:08