اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الخوالدة: 17 طلبًا لتأسيس أحزاب جديدة في الأردن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/22 الساعة 22:11
الأردن,مدار الساعة,حزب الميثاق الوطني,قانون,البرلمان,

مدار الساعة - قال رئيس لجنة الأحزاب السياسية في وزارة الشؤون السياسية، الدكتور على الخوالدة، إن عدد الأحزاب السياسية المرخصة في الأردن يبلغ 53 حزبًا حتى اللحظة.

وكشف الخوالدة في حديثه لرؤيا، عن 17 طلبًا لتأسيس أحزاب جديدة في الأردن، منها جزء استكمل الشروط، مشيرا إلى أن حزب الميثاق الوطني يعد آخر حزب تم ترخيصه رسميا الخميس الماضي.
وبين الخوالدة أن الخطوة الأولى في تأسيس الحزب تقديم إخطار، ثم يتم بعد ذلك التأسيس، ولكل حزب بدة زمنية معينة لاستكمال أوراقه وفقا للقانون النافذ، لافتا إلى أن الوزارة مع تسجيل الأحزاب وتطبيق القانون.
وكان الخوالدة وهو أمين عام وزارة الشؤون السياسية أيضا، قد قال في تصريح سابق اليوم إن هناك حراكًا لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد صدور مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.
وأكدت المخرجات على مشاركة الشباب والمرأة ووضع شروط جديدة لعمل الحزبي، وفق الخوالدة الذي لفت إلى نص مشروع الانتخاب المطروح حاليًّا على أهمية وجود الأحزاب السياسية وتخصيص 41 مقعدًا على الأقل خلال الانتخابات البرلمانية القادمة.
ولفت إلى مقترحات لتطوير العمل الحزبي ومشاركة الشباب وبناء تربية مدنية في الجامعات لزيادة مشاركة الشباب في الحياة الحزبية.
وأشار لتقدم عديد الأحزاب إلى التسجيل؛ 6 منها تقدمت قبل تشكيل اللجنة الملكية وباقي الأحزاب بعد تأسيس اللجنة، منوها بأنه "لا تزال هناك رغبة كبيرة وخصوصا لدى الشباب للانخراط بالعملين الحزبي والسياسي لتحقيق المشاركة السياسية".
وعن تشكيل الأحزاب حاليًّا، قال إنه يعتمد القانون النافذ والذي ينص على 150 عضوًا مؤسسًا، مشددًا على أنه وبعد إقرار مشروع قانون الأحزاب الجديد مطلوب من الأحزاب تصويب أوضاعها.
ومن أبرز ما قد يصوب؛ العدد الذي يؤكد على جدية العمل الحزبي والانتماء الحقيقي للأحزاب، والنصف +1 لحضور المؤتمر العام الوجاهي، و20% من الشباب و20% من النساء ومن 6 محافظات، وفق الخوالدة.
وتوقع مع صدور القانون ظهور أحزاب جديدة واختفاء أخرى، واندماج بعضها.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/22 الساعة 22:11