اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«الملكية» تطلب دعماً حكومياً عاجلاً بقيمة 200 مليون دينار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/22 الساعة 10:50
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية سامر المجالي، إن الملكية الأردنية خفضت خسائرها العام الماضي إلى النصف مقارنة بالعام 2020، متوقعاً الوصول إلى نقطة التوازن العام المقبل عبر تنفيذ حزمة إجراءات للنمو والتوسع.

وأضاف المجالي، أن "الشركة ما زالت تنتظر دعما حكوميا يمكنها من تجاوز الخسائر التي تكبدتها بفعل تداعيات فيروس كورونا"، مؤكداً أنها لن تمتلك القدرة على المنافسة والنمو مستقبلا في حال لم يتوفر دعم الحكومة التي تصل مساهمتها في الشركة إلى 85%.
"طلبنا دعما ماليا حكوميا بقيمة 200 مليون دينار لنرفع من رأس المال"، وفق المجالي الذي أوضح أن الحكومة أمام مسؤولية دعم الملكية الأردنية كأداة استراتيجية للدولة الأردنية وتصل الأردن بالعالم.
وأوضح أن "تداعيات جائحة كورونا كبدت الملكية الأردنية 160 مليون دينار كخسائر في عام 2020، عدا عن خسائر متراكمة عام 2019 بنحو 80 مليونا، ليصل إجمالي الخسائر إلى 240 مليونا".
وحذر المجالي من أن "الخسائر باتت تقترب من رأس المال، ما يستدعي تدخلا حكوميا عاجلا لإنقاذ الناقل الوطني الأردني الذي مني بخسائر خارج إرادته وجثمت طائراته على الأرض خلال جائحة كورونا".
وأضاف المجالي أن "الملكية الأردنية لم تتلق أي دعم عن خسائرها خلال جائحة كورونا أسوة بنظيراتها من شركات الطيران العالمية التي دعمتها حكوماتها إدراكا منها بمستوى تأثير تداعيات أزمة فيروس كورونا على اقتصاداتها التي هوت بفعل توقف حركة السفر عالميا".
ولفت إلى أن مسؤولية دعم الملكية الأردنية تقع أيضا على عاتق الأردنيين، فالسفر من خلال الناقل الوطني يعني أن 90% من قيمة التذكرة ستضخ في الاقتصاد الأردني.
وأقرت الملكية الأردنية خطة تشغيل خمسية تتضمن الوصول إلى 60 وجهة عالمية خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وبناء شبكة طيران إقليمية متينة من خلال العاصمة عمّان.
وقال المجالي إن "الشركة ستصل إلى 60 وجهة عالمية من 35 وجهة حاليا خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وستزيد أسطول طائراتها من 24 طائرة حاليا إلى 45 طائرة، مضيفاً أن الملكية الأردنية تستثمر في إمكانيات المملكة كمركز للنشاط الاقتصادي في المنطقة."
وأكد أن خطة التوسع العملياتي الجديدة تأتي بعد طي الشركة لصفحة سنوات من الركود الذي خلفته الظروف الإقليمية وأزمة فيروس كورونا.
وأعلن المجالي عودة رحلات الملكية الأردنية إلى موسكو وكوبنهاغن وجنيف وزيورخ بواقع رحلتين أسبوعيا لكل منها بعد توقف السفر الذي فرضته محددات أزمة فيروس كورونا، إلى جانب استحداث وجهة جديدة وهي مدينة النجف العراقية.
وأجرت الملكية الأردنية ضمن الخطة الجديدة مراجعة شاملة للخدمات المقدمة على متن طائرتها كتحسينات على أطباق الطعام والضيافة شملت إدراج أصناف طازجة ومتنوعة تواكب مختلف أذواق المسافرين على كل الرحلات، وتعزيزات لتدابير الوقاية والسلامة، بحسب المجالي.
وأعرب المجالي عن قلقه من انتشار متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" الذي بدأ يفرض نفسه بقوة مطلع العام الجديد ومخاوف الناس من السفر بسببه، مشيرا إلى تراجع حركة السفر خلال شهر كانون الثاني الحالي، رغم تفاؤلات سابقة بانتعاشها العام الحالي.
وعن الاستثمارات المساندة للملكية الأردنية، قال إننا "نبحث إعادة الاستثمار في الخدمات المساندة للطيران، مؤكدا نجاح عملية تخاصية الشركات المساندة للملكية الأردنية رغم أن خصخصتها بالكامل لم تكن في محلها".
وزاد أنه "لو امتلكت الملكية الأردنية حصة في تلك الشركات عند خصخصتها لكانت عونا لها في مواجهة الظروف الاقتصادية الراهنة".
وحول المنافسة مع شركات الطيران منخفضة التكاليف، أكد المجالي أن الملكية الأردنية قادرة على دعم حركة سياحة المجموعات من المملكة وإليها لو منحت أوجه الدعم والحوافز الحكومية لشركات الطيران العالمية منخفضة التكاليف.
وأشاد المجالي بدور الحكومة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في توفير الحماية الاجتماعية للعاملين في الملكية الأردنية وضمان استدامة أنشطة الشركة وعملياتها التشغيلية، مبينا أن الشركة مستمرة بتطبيق برنامج "استدامة" الذي استحدثته الحكومة الأردنية بالتعاون مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بموجب أمر الدفاع رقم 24 نتيجة جائحة كورونا.
وحول تفعيل جواز السفر الصحي من اياتا، أكد المجالي أن الملكية الأردنية ستبدأ العمل به خلال شهر، لكنه في مراحله النهائية تمهيدا لتفعيله بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
وأطلق الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) تطبيقا عبر الهواتف النقالة باسم (جواز سفر اياتا) يوفر حزمة من متطلبات السفر التي فرضتها جائحة فيروس كورونا كنتائج فحص بي سي ار وشهادات اللقاح وغيرها.
بترا
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/22 الساعة 10:50