اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة وفيات أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ما لا تعرفه عن التهاب مرفق التنس

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/18 الساعة 11:43
ما لا تعرفه عن التهاب مرفق
مدار الساعة - يتحدث معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الثلاثاء، عن التهاب اللقيمة الجانبي (مرفق التنس)، الذي ينتج عن ممارسة لعبة التنس، أو غيرها من رياضات وأنشطة مختلفة.
وتبين نشرة المعهد ماهية هذا الالتهاب، الذي يكون في بعض الحالات تمزقا دقيقا للأوتار التي تربط عضلات الساعد خارج الكوع، وتوضح أعراضه، وأسبابه، إضافة إلى طرق التشخيص، وأنواع العلاج الجراحية وغير الجراحية.
مرفق التنس، أو المعروف بالتهاب اللقيمة الجانبي (Lateral epicondylitis)، هو حالة مؤلمة في الكوع ناتجة عن الإفراط في الاستخدام. ليس من المستغرب أن تؤدي ممارسة التنس أو غيرها من رياضات المضرب إلى حدوث هذه الحالة. ومع ذلك، فإن العديد من الرياضات والأنشطة الأخرى يمكن أن تعرضك أيضًا لهذا الخطر.
مرفق التنس هو التهاب، أو في بعض الحالات، تمزق دقيق للأوتار التي تربط عضلات الساعد خارج الكوع. تتضرر عضلات وأوتار الساعد بسبب الإفراط في الاستخدام وتكرار نفس الحركات مرارًا وتكرارًا. هذا يؤدي إلى الألم على الجزء الخارجي من الكوع.
مفصل الكوع هو مفصل يتكون من ثلاث عظام: عظم الذراع العلوي (عظم العضد)، والعظمتين الموجودتين في الساعد (نصف القطر والزند). توجد نتوءات عظمية في أسفل عظم العضد تسمى (epicondyles).
تمسك العضلات والأربطة والأوتار مفصل الكوع معًا. يشمل التهاب اللقيمة الجانبي، أو مرفق التنس، عضلات وأوتار الساعد المسؤولة عن انبساط عضلات المعصم والأصابع.
الأسباب:
تظهر الدراسات الحديثة أن مرفق التنس غالبًا ما يكون بسبب تلف عضلة معينة في الساعد. تساعد العضلة الباسطة
(Carpi radialis brevis) على استقرار المعصم عندما يكون الكوع مستقيمًا. يحدث هذا أثناء القيام بضربة التنس، وعندما يتم الإفراط في الاستخدام، تحدث تمزقات مجهرية في الوتر في مكان إتصاله باللقيمة الجانبية. وهذا يؤدي إلى الإتهاب والألم.
الرياضيون ليسوا وحدهم من يصابون بمرفق لاعب التنس. إذ قد يصاب أيضاً العديد من الأشخاص خلال ممارسة العمل أو الأنشطة الترفيهية التي تتطلب استخدامًا متكررًا وقويًا لعضلة الساعد أو التمديد المتكرر للرسغ واليد، مثل الرسامون والسباكون والنجارون، فهم معرضون بشكل خاص للمعاناة من مرفق التنس. كما أظهرت الدراسات أن عمال السيارات والطهاة وحتى الجزارين يصابون بمرفق التنس أكثر من بقية السكان. ويعتقد أن التكرار ورفع الأثقال في هذه المهن يؤدي إلى الإصابة.
تتراوح أعمار معظم الأشخاص الذين يصابون بمرفق التنس بين 30 و 50 عامًا، على الرغم من أنه يمكن أن يصاب أي شخص بمرفق لاعب التنس إذا كان لديه عوامل الخطر. في رياضة المضرب مثل التنس، قد تكون المعدات التي يتم استخدامها وغير المناسبة من عوامل الخطر.
الأعراض:
تتطور أعراض مرفق التنس تدريجياً. في معظم الحالات، يبدأ الألم بشكل خفيف ويتفاقم ببطء على مدار أسابيع وشهور. عادة لا توجد إصابة محددة مرتبطة ببدء الأعراض.
تشمل العلامات والأعراض الشائعة لمرفق التنس ما يلي:
- ألم أو حرق في الجزء الخارجي من المرفق.
- ضعف قوة القبضة.
- في بعض الأحيان، ألم في الليل.
غالبًا ما تتفاقم الأعراض مع نشاط الساعد، مثل إمساك المضرب أو لف مفتاح الربط أو المصافحة. وفي الغالب ما تتأثر ذراعك الأكثر استخداماً؛ ومع ذلك، يمكن أن تتأثر كلا الذراعين.
التشخيص:
قد يوصي طبيبك بعد إجراء الفحص البدني بإجراء اختبارات إضافية -لاستبعاد الأسباب الأخرى لمشكلتك- والتي تشمل:
الأشعة السينية: توفر هذه الاختبارات صورًا واضحة للعظام. يمكن أخذها لاستبعاد التهاب مفصل الكوع.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): إذ يوفر صورًا لأنسجة الجسم الرخوة، بما في ذلك العضلات والأوتار. قد يُطلب فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مدى الضرر في الوتر أو لاستبعاد الإصابات الأخرى.
إذا كان طبيبك يعتقد أن أعراضك قد تكون مرتبطة بمشكلة في الرقبة، فقد يطلب إجراء فحص بالرنين المغناطيسي للرقبة لمعرفة ما إذا كان لديك انزلاق غضروفي أو التهاب في المفاصل في رقبتك. كلتا الحالتين يمكن أن تسبب ألمًا في الذراع.
تخطيط كهربية العضل (EMG): قد يطلب طبيبك إجراء مخطط كهربية العضل لاستبعاد ضغط الأعصاب. تمر العديد من الأعصاب حول الكوع، وتتشابه أعراض الضغط على العصب مع أعراض مرفق لاعب التنس.
العلاج:
العلاج غير الجراحي: نحو 80٪ إلى 95٪ من المرضى يستفيدون من العلاج غير الجراحي ويشمل ما يلي:
- الراحة: حيث أن الخطوة الأولى نحو الشفاء هي إعطاء ذراعك الراحة المناسبة. هذا يعني أنه سيتعين عليك التوقف أو تقليل المشاركة في الرياضة وأنشطة العمل الشاق والأنشطة الأخرى التي تسبب أعراضًا مؤلمة لعدة أسابيع.
- الأدوية: يمكن تناول الأسيتامينوفين أو الأدوية المضادة للالتهابات (مثل الإيبوبروفين) للمساعدة في تقليل الألم والتورم.
- العلاج الطبيعي: هناك تمارين محددة مفيدة لتقوية عضلات الساعد. قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء الموجات فوق الصوتية أو التدليك بالثلج أو تقنيات تحفيز العضلات لتحسين التئام العضلات.
- استخدام دعامة: قد يساعد أيضًا استخدام دعامة متمركزة على الجزء الخلفي من ساعدك في تخفيف أعراض مرفق التنس. هذا يمكن أن يقلل الأعراض عن طريق إراحة العضلات والأوتار.
- حقن الستيرويد: الستيرويدات، مثل الكورتيزون، من الأدوية المضادة للالتهابات شديدة الفعالية. قد يقرر طبيبك حقن المنطقة المؤلمة حول اللقيمة الجانبية بالستيرويد لتخفيف الأعراض.
- البلازما الغنية بالصفائح الدموية: البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي علاج بيولوجي مصمم لتحسين البيئة البيولوجية للأنسجة. يتضمن ذلك الحصول على عينة صغيرة من دم المصاب وفصلها للحصول على بلازما دموية غنية بالصفائح الدموية. تتميز الصفائح الدموية بتركيزها العالي من عوامل النمو، والتي يمكن حقنها في المنطقة المصابة.
العلاج الجراحي:
إذا لم تستجب الأعراض بعد 6 إلى 12 شهرًا من العلاجات غير الجراحية، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.
تتضمن معظم العمليات الجراحية لمرفق لاعب التنس إزالة العضلات المتلفة وإعادة ربط العضلات السليمة بالعظام.
يعتمد النهج الجراحي المناسب لك على مجموعة من العوامل. يتضمن ذلك نطاق إصابتك وصحتك العامة واحتياجاتك الشخصية. تحدث مع طبيبك حول الخيارات. ناقش النتائج التي توصل إليها طبيبك وأي مخاطر مرتبطة بكل إجراء.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/18 الساعة 11:43

اخر اخبار الاردن