انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة مناسبات الموقف شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

العراق يقر الاتفاقية الإطارية لأنبوب نقل نفط البصرة للعقبة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - وافق مجلس الوزراء العراقي على الاتفاقية الإطارية لمشروع مد أنبوب نقل نفط العراق الخام من البصرة إلى ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

ونقل موقع قناة "المملكة" الأردنية عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة قوله، اليوم الإثنين، في تصريح صحفي، إن "نظيره العراقي إحسان عبدالجبار أبلغه بمكالمة هاتفية بموافقة مجلس الوزراء العراقي على اتفاق الإطار وتفويضه بإنهاء الإجراءات اللازمة لتوقيعه".
وأشار إلى أنه اتفق مع نظيره العراقي على توجيه الفرق الفنية والقانونية الخاصة بمد الأنبوب لاستكمال الإجراءات اللازمة لتوقيع الاتفاق.
واتفق الوزيران على ضرورة البناء على مخرجات القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الرابعة التي عقدت في يونيو(حزيران) من العام الماضي في العاصمة بغداد بمشاركة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
ويأتي المشروع في إطار توطيد العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون الثنائي، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات النفط العراقي يمنح الأردن بموجبه حق شراء 150 ألف برميل نفط يومياً لتكريرها في مصفاة البترول في مدينة الزرقاء.
وتقدر كلفة تنفيذ المشروع (الذي يمتد من محطات الضخ في البصرة في العراق إلى ميناء العقبة في الأردن) بنحو9 7 مليار دولار، حسب تقديرات الجانب العراقي للمشروع.
د ب أ
مدار الساعة ـ