انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

فرنسيون مناهضون للتلقيح يتحدون ماكرون بعد تهديده لهم

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/09 الساعة 13:49
حجم الخط

مدار الساعة - تجمَّع محتجون مناهضون للقاحات في مدن مختلفة بأنحاء فرنسا، السبت 8 يناير/كانون الثاني 2022؛ تعبيراً عن رفضهم قول الرئيس إيمانويل ماكرون، إنه "سينغّص حياة" من يرفضون لقاحات كورونا، عبر تشديد القيود على حرياتهم المدنية.

كان ماكرون قد أكد أنه يريد أن يضيق على من لم يتلقوا اللقاحات بأن ينتهي بهم الأمر بالتطعيم، ووصف من لم يحصنوا أنفسهم باللقاحات بأنهم غير مسؤولين ولا يستحقون أن يُعتبروا مواطنين.
في باريس، رد المحتجون على ماكرون بالمثل، مستخدمين الكلمات ذاتها التي سبق أن استخدمها، وهتفوا: "سننغص عليك حياتك".
ورفع آخرون لافتات كُتب عليها "لا لتصريح المرور الخاص باللقاحات"، في إشارة إلى مسعى ماكرون لاستصدار تشريع يلزم السكان بإبراز ما يثبت تلقيهم التطعيم للسماح لهم بدخول أماكن مثل المقاهي والحانات والمتاحف.
لقطات تلفزيونية أظهرت مناوشات بين المحتجين والشرطة في إحدى ساحات باريس، وتجمَّع المحتجون أيضاً في مارسيليا ونانت ولو مان من بين مدن أخرى.
يتهم المحتجون ماكرون بخنق حرياتهم والتفرقة في المعاملة بين المواطنين. ويقول الرئيس إن الحرية تنطوي على مسؤوليات، من بينها الحفاظ على صحة الآخرين.
يرفض الرئيس الفرنسي مواقف المواطنين والسياسيين الرافضين للتطعيم، وفي يوم الجمعة 7 يناير/كانون الثاني 2022، توفي النائب خوسيه إيفرار متأثراً بإصابته بكورونا، وكان حزبه اليميني المتطرف المتشكك في اللقاحات يعارض إجراءات الحكومة للسيطرة على الفيروس.
يأتي تشديد ماكرون على ضرورة تلقي المواطنين للقاح، في وقت ينتشر فيه متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا بشكل واسع في البلاد، إذ سجلت فرنسا، السبت 8 يناير/كانون الثاني 2022، رقماً قياسياً في أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، وبلغ عدد الإصابات في هذا اليوم 328 ألف إصابة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/09 الساعة 13:49