انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إيران تقايض نفطها بسلع صينية فاسدة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/03 الساعة 14:32
حجم الخط

مدار الساعة - انتقد عضو غرفة التجارة الإيرانية مقايضة طهران النفط بالسلع، وقال إن الصينيين "أعطونا كل ما لديهم من بضائع بائرة" مقابل نفطنا و"ألحقوا بنا خسائر فادحة".

وقال مسعود دانشمند، لوكالة أنباء العمال الإيرانية: "المبيدات الزراعية التي أحدثت لنا كل المشاكل في تصدير المحاصيل الزراعية، هي نتيجة المقايضة دون شروط"، والصينيون "أبرموا، في كل بلد دخلوه، اتفاقات فيها نوع من الاستعمار الاقتصادي"، وفق موقع "إيران انترناشونال" أمس الأحد.
ولفت دانشمند إلى أن المقايضة لا يقتصر على الصين، بل أن الهند وإندونيسيا تسعيان للحصول على النفط الإيراني الرخيص، قائلاً إن سريلانكا تقايض النفط الإيراني بـ "شاي من الدرجة الثانية والثالثة غيرمرغوب فيه لا تشتريه الأسواق العالمية إلى إيران".
ويُذكر أن تقارير وسائل إعلام إيرانية قالت إن رفض منتجات زراعية إيرانية، في روسيا، والهند، وغيرها، كان بسبب استخدام المبيدات "غير القياسية"، وأضافت أن معظم المبيدات المستخدمة كانت مستوردة من الصين.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/03 الساعة 14:32