انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

ولي ولي العهد .. منصب شاغر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/21 الساعة 15:56
ولي العهد,مدار الساعة,الديوان الملكي,السعودية,

مدار الساعة - أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز؛ فجر الأربعاء، أمراً ملكياً بتعيين نجله الأمير محمد ولياً للعهد؛ بدلا من الامير محمد بن نايف الذي أعفاه من منصبه.

وجاء القرار ضمن حزمة أوامر ملكية تضمنت تعيين وزير للداخلية خلفا لبن نايف الذي كان يشغل نفس المنصب أيضا، إضافة إلى تعيين عدد من الأمراء مستشارين في الديوان الملكي وسفراء بالخارج.

ودعا العاهل السعودي إلى مبايعة نجله محمد ولياً للعهد، وذلك بقصر الصفا في مكة المكرمة بعد صلاة التراويح الاربعاء.

ولم تتضمن الأوامر الملكية تعيين أحد في منصب ولي ولي العهد الذي كان يشغله بن سلمان.

منصب ولي ولي العهد هو منصب مستحدث عام 2014، ولا يتضمن النظام الأساسي للحكم في السعودية هذا المنصب.

وقد تم استحداث هذا المنصب بموجب الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 27 مارس/ آذار 2014، واستحدث بموجبه منصب ولي ولي العهد ، وأصبح الأمير مقرن بن عبدالعزيز اول من يشغل هذا المنصب.

وقضى الأمر باستحداث منصب ولي ولي العهد، وتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز بالمنصب، على أن "يبايع ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد، ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد".

الملك عبد الله بين في الأمر الذي أصدره آنذاك أن هذا القرار (استحداث منصب ولي ولي العهد ومبايعته وليا للعهد) يطبق في هذه الحالة، وللملك القادم الحرية في تعيين ولي ولي عهد أم لا".

وقد نص الأمر الملكي في آذار 2014 على أنه " للملك - مستقبلاً - في حال رغبته اختيار ولي لولي العهد أن يعرض من يرشحه لذلك على أعضاء هيئة البيعة، ويصدر أمر ملكي باختياره بعد موافقة أغلبية أعضاء هيئة البيعة".

وعند وفاة الملك عبدالله، وتولي الملك سلمان مقاليد الحكم في 23 كانون الثاني 2015، كان له الحرية في تعيين أحد بهذا المنصب من عدمه، ولكنه طبق أمر الملك عبدالله وعين الأمير مقرن وليا للعهد ، وعين في اليوم نفسه الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد ليكون أول حفيد من أحفاد الملك عبدالعزيز مؤسسة السعودية يتولى هذا المنصب.

وفي 29 نيسان 2015 عندما تم إعفاء الأمير مقرن من ولاية العهد " بناء على طلبه"، عين الملك سلمان نجله محمد في منصب وليا لولي العهد، بعد أن عين بن نايف وليا للعهد خلفا لعمه مقرن.

وبصدور أمر الملك سلمان اليوم بتعيين نجله الأمير محمد ولياً للعهد؛ بدلا من الامير محمد بن نايف الذي أعفاه من منصبه، أصبح منصب ولي ولي العهد شاغرا.

ولا يتوقع أن يشغل أحد هذا المنصب على المدى القريب، ولا سيما في ظل صغر سن ولي العهد الجديد (32 عاما).

ويبدو أن الملك سلمان سيتخدم هذه المرة رخصة الملك عبد الله في حق اختيار ولي ولي العهد من عدمه حتى إشعار آخر، وإن كان احتمال تعيين أحد في المنصب قائما ولكنه احتمال ضعيف.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/21 الساعة 15:56