انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أغرب حالات مَرضية في عام 2021

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/30 الساعة 13:40
حجم الخط

مدار الساعة - هل سمعت برجل يمتلك قطعة من الأسمنت في قلبه، أو امرأة تعاني من وجود لولب منع الحمل في مثانتها؟ قد تبدو هذه الحالات أغرب من أن تصدق، لكن الأطباء صادفوها بالفعل خلال عام 2021 المليء بالعجائب.

إليكم أغرب 8 حالات مرضية ظهرت خلال هذا العام:

أغرب حالات مرضية في 2021

1- لولب رحميّ في مثانة امرأة

جميعنا نعلم أن اللولب هو أحد وسائل منع الحمل الشائعة، إذ يتم تثبيته في الرحم لهذا الغرض، لكن كيف للولب أن يصل إلى المثانة؟

كانت تلك إحدى الحالات الغريبة التي صادفت الأطباء عام 2021، فقد لاحظت امرأة وجود دم في بولها، وبعد إجراء الفحوصات اتضح أن اللولب الذي وضعته منذ 10 أعوام عندما كانت تبلغ من العمر 37 عاماً قد ثقب رحمها وصولاً إلى مثانتها.

ويُعتَبَر اللولب الرحميّ أداةً فعَّالةً لمنع الحمل قد تستمر حتى 12 عاماً، لكن في حالاتٍ نادرة يمكن لهذا اللولب أن يثقب الرحم، وهو ما يحدث في حوالي حالةٍ واحدة من كلِّ ألف امرأة يثبتن اللولب، أما انثقاب المثانة فهي حالةٌ أكثر ندرة من ذلك حتى.

2- قطة أليفة أعدت صاحبتها بجدري البقر

أُصيبَت امرأةٌ في المملكة المتحدة بعدوى شديدة في عينها بسبب جدري البقر، حيث انتقلت إليها هذه العدوى من قطتها الأليفة.

أفاد موقع Live Science الأمريكي، بأن المرأة البالغة من العمر 28 عاماً كانت مصابة بعدوى شديدة للغاية في العين، لدرجة أن الأطباء كانوا يخشون من أن تفقد بصرها.

ولم تنفع المضادات الحيوية معها، ومن المثير للاهتمام أنه قبل أسبوعين أُصيبَت قطة المريضة بآفاتٍ غير مألوفة على مخالبها ورأسها.

اختُبِرَت عينات من آفات القط وعين المرأة، وأفادت النتائج أن القطة وصاحبتها مصابتان بجدري البقر، وهو مرضٌ فيروسيٌّ نادر يمكن أن يصيب الأبقار والقطط والبشر. ويُعَدُّ انتقال جدري البقر من القطط إلى البشر نادراً للغاية، لذلك صُنفت هذه الحالة من الحالات الغريبة التي صادفها الأطباء في 2021.

3. عود أسنان في المستقيم

أفاد أطباء يابانيون أن مريضاً يبلغ من العمر 67 عاماً زارهم بعد أن عانى لمدة شهرين من آلام في الفخذ والأرداف والمؤخرة.

في البداية اشتبه الأطباء بوجود مشكلة في العمود الفقري تستدعي تدخلاً جراحياً، لكن كَشَف التصوير المقطعي وجود عود طوله 7 سم في المستقيم.

أجرى الأطباء عملية للمريض لاستخراج هذا الشيء، الذي تبيّن لاحقاً أنه مجرد عود أسنان وجد طريقه بشكل أو بآخر إلى مستقيم الرجل، وعلق هناك، وفقاً لما ورد في موقع Gizmodo.

4- رجل لديه قطعة من الأسمنت في قلبه

أصيب رجل بآثار جانبية غير مألوفة بعد عمليةٍ أجراها في عموده الفقري، وهذه الآثار كانت نتيجة قطعةٍ من الأسمنت في قلبه.

ذهب الرجل البالغ من العمر 56 عاماً إلى غرفة الطوارئ، بعد أن عانى من ألم في الصدر وصعوبة في التنفس، وفقاً لتقرير الحالة، الذي نُشر في 2 أكتوبر/تشرين الأول في دورية The New England Journal of Medicine.

وكان الرجل قد خضع سابقاً لعمليةٍ جراحية في العمود الفقري لعلاج كسر انضغاط العمود، وهي حالة مؤلمة للغاية ينهار فيها جزء من عظم العمود الفقري على نفسه. وفي العملية يقوم الأطباء بحقن نوع خاص من الأسمنت في الفقرة لاستعادة ارتفاعها المناسب ومنعها من الانهيار.

ومن الآثار الجانبية النادرة لهذا الإجراء أن الأسمنت يمكن أن يتسرَّب من العظم إلى مناطق أخرى، ما قد يتسبب في انسداد أحد الأوعية الدموية.

5- عيدان تناول الطعام في الجيوب الأنفية

أُصيبت امرأةٌ في تايوان بشظايا عود غرست في جيوبها الأنفية لمدة أسبوع، دون أن تدرك ذلك، بعد شجارٍ عنيف مع أختها.

ذهبت المرأة البالغة من العمر 29 عاماً إلى المستشفى، بعد أن "هاجمتها أختها بعودين من الخشب البلاستيكي أثناء جلوسهما إلى مائدة العشاء"، وفقاً لتقرير الحالة، الذي نُشِرَ في 24 يونيو/حزيران، في دورية Journal of Emergency Medicine، لاحظ الأطباء أنها أُصيبَت بجرحين صغيرين تحت عينها وأنفها، لكن الأشعة السينية لم تُظهِر أيَّ شيء غير عادي.

ومع ذلك، بعد أسبوع واحد، بدأت المرأة تشكُّ في أن إصابتها كانت أخطر مما تبدو عليه، وعندما نظرت في المرآة اعتقدت أنها يمكن أن ترى شيئاً رمادياً في أنفها. وبالفعل كشف الفحص الثاني عن قطعٍ من عود الأكل كانت تخترق الحاجز الأنفي، أو الجدار الفاصل بين فتحتي الأنف. وأظهر التصوير المقطعي قطعتين من عيدان الطعام في جيوبها الأنفية، إحداهما مغروسة بعمقٍ أكبر من الأخرى.

احتاجت المرأة إلى عملية جراحية لإزالة الشظايا التي يبلغ طولها حوالي (3.5 سم) و(5 سم)، فيما لم تعانِ من أيِّ مضاعفاتٍ جراحية.

6- اللسان الأصفر

عادةً لا يكون اللسان الأصفر سبباً للقلق، فهناك عدد من الأشياء العادية يمكن أن تحول لون اللسان إلى لون الخردل؛ من جفاف الفم إلى سوء نظافته، لكن بالنسبة لصبيٍّ يبلغ من العمر 12 عاماً كان اللسان الأصفر علامةً على اضطرابٍ خطيرٍ ونادر.

ذهب الصبي الكندي إلى المستشفى بعد أن عانى من التهاب في الحلق وبول داكن وآلام في البطن وشحوب في الجلد لعدة أيام، وبدا لسانه بلونٍ أصفر لامع.

حدَّدَ الأطباء أن الصبي يعاني من اليرقان، وهي حالةٌ تسبِّب عادةً اصفرار الجلد وبياض العينين، وكذلك البول الداكن، وفي حالاتٍ نادرة يمكن أن تسبِّب اصفرار اللسان.

يحدث اليرقان عندما تتراكم مادة كيميائية صفراء تسمَّى البيليروبين في الجسم. يتكوَّن البيليروبين أثناء الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، ولكن ما الذي تسبَّب في الإصابة باليرقان لدى الصبي؟

بعد إجراء عدد من الاختبارات حدَّدَ الأطباء أن الصبي مصابٌ بمرض الراصات الباردة، وهو اضطرابٌ نادرٌ في المناعة الذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي للشخص ويدمر خلايا الدم الحمراء الخاصة به.

ينجم هذا الهجوم المناعي الذاتي عن التعرُّض لدرجات حرارةٍ باردة، وبالتالي قد تسوء الأعراض خلال أشهر الشتاء. وتؤدِّي الحالة إلى فقر الدم وقد تسبِّب أيضاً اليرقان لأن الانهيار السريع لخلايا الدم الحمراء يؤدِّي إلى تراكم البيليروبين. وفي بعض الحالات قد يحدث داء الراصات الباردة بسبب عدوى معينة، بما في ذلك العدوى بفيروس إبشتاين بار. وحُدِّدَ أن الطفل مصابٌ بالفعل بفيروس إبشتاين بار، ويشتبه أطباؤه في أن العدوى تسبَّبَت في مرض الراصات الباردة عند الصبي.

7- حلقات نحاسية داخل عين رجل

عندما ذهب رجل، يعيش في الهند، إلى الطبيب مُصاباً بتورُّمٍ في البطن، كشف فحص العين عن وجود حلقاتٍ ذهبية بنية تحيط بالقزحية في كلتا عينيه.

حدَّدَ الأطباء أن هذه العلامات كانت حلقات كايسر-فلايشر، التي نتجت عن تراكم النحاس في القرنية، وهو الغطاء الخارجي الشفاف للعين، وفقاً لتقرير الحالة، الذي نُشر في 25 سبتمبر/أيلول في مجلة New England Journal of Medicine.

وتعتبر حلقات كايسر-فلايشر علامة على حالةٍ نادرة تسمَّى مرض ويلسون. يعاني الأشخاص المصابون بمرض ويلسون من طفرةٍ جينية تمنعهم من إزالة النحاس الزائد، ما يؤدِّي إلى تراكمه في الجسم، غالباً في الكبد والدماغ والعينين، وفقاً لمعاهد الصحة الوطنية. وتحدث الحالة تلك عند حوالي 1 من كلِّ 30 ألف شخص.

ويمكن أن يؤدي تراكم النحاس في الجسم إلى مشاكل في الكبد والكلى، علاوة على مشكلاتٍ عصبية. وفي حالة الرجل فقد أُصيبَ بتليُّفٍ في الكبد، تلقَّى الرجل دواءً يزيل النحاس من الجسم، ومن المقرر أن يخضع أيضاً لعملية زرع الكبد.

8- فطرٌ سحري ينمو في الدم

أُصيبَ رجلٌ بعدوى هدَّدَت حياته في دمه، بعد أن حقن شاياً مصنوعاً من "الفطر السحري" في عروقه.

كان الرجل البالغ من العمر 30 عاماً يعاني من اضطراب ثنائي القطب والاعتماد على المواد الأفيونية، وكان يبحث عن طرقٍ لعلاج أعراضه بنفسه، وفقاً لتقرير الحالة، الذي نُشر في 11 يناير/كانون الثاني في دورية Journal of the Academy of Consultation-Liaison Psychiatry. وبناء على ذلك قرر أن يغلي مع الشاي الفطر المعروف باسم "الفطر السحري"، الذي يحتوي على مركب السيلوسيبين المهلوس، وأن يحقن الشاي في جسده بعد ذلك.

أصيب الرجل بالغثيان مع اصفرار جلده، وبدأ يتقيأ الدم. نقلته أسرته إلى المستشفى، حيث أظهرت الفحوصات أن العديد من أعضائه، بما في ذلك الكبد والكلى، بدأت في الفشل. وكشفت الاختبارات الإضافية أنه مصاب بعدوى في الدم بفطر Psilocybe cubensis، وهو نوع من الفطر السحري الذي حقنه الرجل بجسمه. بعبارةٍ أخرى كان الفطر ينمو في دمه.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/30 الساعة 13:40