اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

صدور العدد الاول من المجلد السابع من المجلة التربوية الاردنية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/28 الساعة 16:37
الاردن,مدار الساعة,ثقافة,عمان,الأردن,

مدار الساعة - صدر أخيراً عن الجمعية الاردنية للعلوم التربوية العدد الاول/ المجلد السابع، من مجلتها العلمية المحكمة التي تعنى بالبحوث التربوية.

وتأتي اصدارات لمجلة التربوية الاردنية، في اطار أهداف الجمعية لتنشيط حركة البحث العلمي المرتبطة بإعداد المعلم في المملكة بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام، ونشر البحوث والدراسات في مجالات العلوم التربوية.
وتهدف المجلة الربعية المحكمة والمعتمدة من عدد كبير من الجامعات الاردنية والعربية لغايات الترقية والأغراض الأكاديمية الأخرى، الى إبراز القدرات الابداعية والأفكار المبتكرة ذات الطابع التجديدي للباحثين المهتمين في الميدان التربوي والتعليمي من خلال معالجة القضايا المرتبطة بالواقع التربوي والتعليمي، بالإضافة الى تشجيع الباحثين والدارسين على المساهمة في تطوير برامج التربية والتعليم من خلال طروحاتهم العلمية الاصيل، واعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالقضايا التربوية التي تطلبها الوزارات والمؤسسات والهيئات المختصة بالشأن التربوي.
وضم العدد الجديد من المجلة 15 بحثا تناولت العديد من المواضيع المتعلقة بالقضايا التربوية لعدد من الباحثين من الاكاديميين وطلبة الجامعات في الاردن وعدد من الدول العربية.
وتضمنت البحوث والدراسات المنشورة في المجلة، أنماط الثقافة التنظيمية السائدة لدى مشرفات رياض الأطفال في منطقة الشمال داخل الخط الأخضر للدكتورة دعاء هواربي ومنيرة الشرمان، ودرجة ممارسة الشفافية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة النقب من وجهة نظر المعلمين لكل من فارس أبو حميد،و كايد محمد سلامة،
ودور وحدات الرقابة الإدارية في المدارس الابتدائية في تطوير أداء المعلمين بمنطقة
النقب من وجهة نظرهم للباحثين فايزة أبو شريفة، وصالح عليمات، وعيد كنعان.
كما تناولت المجلة الممارسات الوالدية وعلاقتها بتنظيم الانفعالات لدى طلبة الصف الأول في المدارس الخاصة في مدينة عمان، من اعداد إسراء أبو الكشك، و جيهان مطر، ودرجة فاعلية التدريب المهني للمعلمين في منطقة النقب من وجهة نظرهم لبديعة جبارين، ونواف شطناوي، وعبد الحكيم حجازي، ودراسة حول أثر التدريب على الصلابة النفسية في تحسين مستوى التكيف النفسي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون من اعداد ربي الزغول، والدكتور رافع الزغول.
واشتلمت ايضا على بحوث حول
تطوير وحدة تعليمية من كتاب الجغرافية للصف العاشر الأساسي في الأردن
باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب، واختبار أثرها في التحصيل الدراسي للطلبة من اعداد ريحان عليان، والدكتور إبراهيم القاعود، والدكتور يوسف عيادات، بالإضافة إلى أثر استخدام استراتيجية (PDEODE) في تنمية المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي للدكتور عثمان ناصر الحربي.
ويرأس هيئة تحرير المجلة، رئيس الجمعية، الوزير الاسبق الدكتور راتب السعود، وتضم نخبة من الاكاديميين واساتذة الجامعات منهم الوزير الاسبق الدكتور عادل الطويسي، فواز العبد الحق، و عدنان العتوم، ساري حمدان، سامي نصار، عبد الرحمن الجهني، محمد المجالي، نواف شطناوي، وابراهيم العبادي، عادل طنوس، ورامي طشطوش.
يذكر ان الجمعية الاردنية للعلوم التربوية تأسست عام 2009، وتهدف الى تطوير المعرفة العلمية في مجالات العلوم التربوية النظرية والتطبيقية ونشرها للمتخصصين، وغيرهم، وتطبيق المعرفة المنبثقة من العلوم التربوية بفروعها المختلفة.
وتعقد الجمعية مؤتمرا دوليا سنويا متخصصا لمناقشة قضايا التعليم العام والعالي، والمهني والتقني، فيما تنظم العديد من الندوات الثقافية والعلمية المتخصصة، وذلك في اطار جهودها لإيجاد حراك وطني وعربي هادف في هذه المجالات.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/28 الساعة 16:37