أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

القس عازر يكتب: معايدة صاحبي الجلالة بالميلاد ذاتَ معانٍ ودلالات

مدار الساعة,مقالات,الملك عبد الله الثاني,ولي العهد,الملكة رانيا العبدالله,قصر الحسينية
مدار الساعة ـ
حجم الخط

بقلم القس سامر عازر

يحتفل الأردنُّ الليلة بميلاد السيد المسيح من عذراء مباركة نقية، وهي المُبَارَكَة حاملةُ البركة لنا جميعاً. وتقام لذلك في جميع كنائس المملكة الصلوات والقداديس إحياء لهذه الذكرى الخالدة التي تذكرنا بافتقاد الله لنا من العلاء بطفلِ الميلاد الذي جال يصنعُ خيراً ويشفيَ كلَّ ضعفِ في الشعب ويوجِّهُ أنظارَ العالم إلى عالم الروح وإلى الملكوت السماوي.
وبهذه المناسبة السعيدة إستقبل قبل أيام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم رؤساء وممثلي الكنائس المسيحية في الأردن وفلسطين في قصر الحسينية العامر ونقل لهم أحر التهاني بالعيد السعيد وإعتزازه بتمسكهم بالعهدة العمرية التي رسَّخَت جذور الوئام والأخوة الإسلامية المسيحية، مؤكداً جلالته استمرار الأردن في الوصاية والرعاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وبأنَّ الأردنَّ ملكاً وحكومةً لن يألو جهداً في تقديمِ كافةِ التسهيلات لما تحتاج إليه الكنائس العربية المشرقية وأبناؤها، الذين أجمل ما وصفهم به في تغريده خاصة ليلة عيد الميلاد بأنهم "الشركاء" في بناء ورفعة هذا الوطن. فالأردنيون المسيحيون هم "أهلنا وأخواننا"، وهذا ما أكد عليه أيضا في تغريدته سمو ولي العهد المعظم الأمير الحسين بن عبدالله.
وهذا يُعَّدُ من أجمل التعابير وأصدقها بعيداً عن المصطلحات الشائعة التي قد يستخدمها البعض كأبناء الطوائف المسيحية، والتي ترسّخ في الأذهان معاني غير مستساغة وغير مستحبة، بعيداً عن مفهوم المواطنة والشراكة والأهل والأخوَّة.
هذا وقد تمّنت جلالة الملكة رانيا العبدالله في تغريديها الميلادية الفرح لجميع القلوب ولجميع البيوت، مؤكدة أن جميع الأردنيين هم عائلة واحدة.
فكيف لا يحق لنا أن نفخر بهذا الوطن وبقيادته المباركة. وإننا إذ نجد في هذه التهاني الملكية وفي هذه التغريدات رسائل وطنية علينا أن نبني عليها لمزيدٍ من المحبة والتعاضد والتعاون والتكاتف بعيداً عن لغة التعصب والطائفة البغيضة، مرسِّخين قيمَنا الدينية السمحة في المحبة والرحمة وإحترام الآخر حتى ولو اختلفا في الدين أو العقيدة.
كل عام والأردن والعائلة الأردنية الواحدة وقيادتنا الهاشمية بألف خير وسلام
مدار الساعة ـ