انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

للحيوانات أيضاً أنماط نوم

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/24 الساعة 13:56
حجم الخط

مدار الساعة - للحيوانات أيضاً أنواع للنوم مثل الإنسان تماماً، فالدببة مثلاً من الحيوانات النشطة التي تميل للاستيقاظ مع شروق الشمس، من أجل أداء مهامها الصعبة، بينما الدلافين غالباً ما تعاني من الأرق قبل النوم، وهي أمرٌ مشابه تماما لأنماط النوم الزمنية للبشر.

أنماط نوم الحيوانات وعلاقتها بأنماط النوم الزمنية للبشر
هل تساءلت مسبقاً عن السبب الذي يجعل بعض الناس معتادون على الاستيقاظ مبكراً بشكل غريزي، في حين يميل آخرون للاستيقاظ في منتصف النهار؟
يقول موقع Mind Body Green الأمريكي إنّ كل نوع من البشر يفضل أوقات يقظة فيحصل على مستويات طاقة مختلفة؛ ولذا فمعرفتك لنوع نومك المشابهة لأنماط نوم الحيوانات ستؤثر على شعورك خلال اليوم.
خبير النوم المعتمد الدكتور مايكل بريوس يشرح أنماط النوم هذه لتستفيد من أقصى استفادة ممكنة، فور معرفتك إلى أي نوع تنتمي أنت.
نمط نوم الدب
يقول بريوس إن هناك معادلة بسيطة يمكنك استخدامها لمعرفة وقتك المثالي للنوم، فعادةً ما تنام أنواع الدبب المختلفة 5 دورات نوم كاملة (الدورة الواحدة 90 دقيقة) في الليلة الواحدة وتحب الاستيقاظ في حوالي الساعة 7 صباحاً.
وخمس دورات نوم تعني 450 دقيقة، بالإضافة إلى 20 دقيقة تقريباً للاستغراق في النوم، أي 470 دقيقة، وهذا يعني أن الوقت المثالي للنوم يكون في الساعة 11:10 مساءً.
كما أنّ أنواع الدبب تميل إلى العمل مع شروق الشمس، والاستيقاظ والنوم مبكراً نسبياً، وهذا يجعلها أكثر إنتاجية في الصباح، ولذلك من الأفضل لها تجنب تنفيذ المهام الكبيرة في فترة الظهيرة لأنها قد تصاب بخمول منتصف النهار.
يبدو جدول الدب المثالي كما يلي:
7-8 صباحاً: استيقظ
10 صباحاً – 2 ظهراً: ركز على العمل العميق
2 – 4 مساءً: اعمل على مهام خفيفة
4-10 مساءً: استرخِ
10-11 مساءً: استعد للنوم
11 مساءً – 7 صباحًا: النوم
نمط نوم الذئب
نوعية الذئاب على عكس الدببة تنام عادة أربع دورات نوم فقط (أي 360 دقيقة)، وقد يتطلب استغراقها في النوم حوالي 40 دقيقة. ولأن الذئاب تحب الاستيقاظ حوالي الساعة 7 صباحاً، يصبح وقت النوم المثالي لها قريباً من منتصف الليل.
وهذا النوع قد يصاب بخمول في الصباح أيضاً؛ لذا ينصح بريوس من ينتمون لهذا النوع بشرب الماء فور الاستيقاظ والتعرض لبعض الضوء لإرسال إشارة إلى الجسم بأن الوقت قد حان لتستيقظ.
وتكون أنماط الذئب أكثر إنتاجية في الليل، ويحتاج الذئب إلى مزيد من الوقت للنوم في الصباح للحصول على كل الطاقة التي يحتاجها للحفاظ على دفعتين من الطاقة الإبداعية: الأولى عند الظهيرة، والثانية تأتي حوالي الساعة 6 مساءً عندما ينتهي معظم الأخرى من عملها لهذا اليوم.
وبالتالي فإنه غالباً ما تكون الذئاب سعيدة بالذهاب إلى الفراش في منتصف الليل، أو بعد ذلك بفترة طويلة، للمساعدة في دعم إبداعها.
أفضل جدول زمني للذئب وفقاً لموقع Casper هو:
7:30 – 9 صباحًا: استيقظ
10 صباحًا – 12 ظهرًا: ركز على المهام الخفيفة
12 – 2 مساءً: أكمل عملاً إبداعياً عميقاً
2-5 مساءً: ركز على المهام الخفيفة
5-9 مساءً : انخرط في مهام إبداعية
9-10 مساءً: استرخِ
10 مساءً – 12 صباحًا: الاستعداد للنوم
12 – 7:30 صباحًا: النوم
يُعرف حوالي 15% فقط من السكان بأنهم ذئاب، وعادة ما يكون هذا النوع من الأشخاص أكثر تحفظاً وانطوائياً في الحياة الاجتماعية.
نمط نوم الأسد
هذا النمط الزمني يُعرف بأنه أكثر حيوية في الصباح حيث تبلغ مستويات الطاقة ذروتها قبل الظهر، وعادة ما يكون قادراً على إكمال كميات هائلة من العمل قبل الغداء.
الاستيقاظ مبكراً هو سمة الأسود وكل شيء يميل إلى العمل بسلاسة حتى منتصف النهار.
في حين يؤثر الركود خلال فترة الظهيرة على هذا النمط بشدة، وغالباً ما يحتاج إلى قيلولة لإعادة شحن طاقته، وبحلول المساء يشعر بالاستنزاف.
من المهم أن يكون لدى الأسود روتين ليلي ليساعدها على التخلص من ضغط النهار، كما تحتاج الأسود عموماً إلى حوالي 8 ساعات من النوم كل ليلة للحفاظ على مستويات طاقتها العالية في الصباح الباكر.
يبدو الجدول اليومي المثالي للأسد كما يلي:
6-7 صباحا: استيقظ
8 صباحاً – 12 ظهراً: ركز على العمل العميق
12 – 4 مساءً: ركز على المهام الخفيفة
من 4 إلى 9 مساءً: استرخِ
9-10 مساءً: استعد للنوم
10 مساءً – 6 صباحًا: النوم
نمط نوم الدولفين
وأخيراً وليس آخراً، لدينا الدولفين، تعاني غالباً من الأرق مع خلال الاستغراق في النوم، كما تعاني أيضاً خلال الاستيقاظ، وهي عادة تنام 4 دورات نوم وقد تحتاج لنحو 40 دقيقة للاستغراق في النوم.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/24 الساعة 13:56