انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما العمل يا ترى؟!

مدار الساعة,مقالات مختارة,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/20 الساعة 00:47
حجم الخط

ليس مطلوباً وقف النشرة اليومية لاحصائيات كورونا لكن المطلوب ألا تقدم مثل إنجاز يجري وضعه في مركز دائرة الضوء.

لهذا السبب تم إلغاء 70% من حجوزات الفنادق بعد قرار إجراء فحص كورونا للقادمين من الخارج، كما أُلغيت حجوزات ما لا يقل عن 400 مجموعة سياحية قادمة من ايطاليا إلى الأردن نتيجة تحذيرات بلادها للسفر إلى المملكة بشأن الوضع الوبائي لجائحة كورونا.. كانت قادمة إلى الأماكن المسيحية المقدسة خلال فترة الأعياد ورأس السنة..
كنا نبهنا من أن المبالغة في إثارة الرعب والقلق قد تأتي بنتائج عكسية وهو ما حصل فخرج الأردن من قائمة (D) التي يسمح بالسفر إليها لغايات السياحة إلى قائمة (E)، والتي لا يسمح بالسفر إليها إلا لحالات الضرورة القصوى كالعمل والعلاج.
ما زالت التحذيرات تطلق من دول عدة تطلب من رعاياها تجنب زيارة الأردن باعتبارها منطقة حمراء لزيادة إصابات كورونا التي تحرص وزارة الصحة على إبرازها لتتصدر الأخبار، وكما قلنا لا نطلب تجنب الشفافية لكن نطلب عدم التهويل فوضعنا جيد فلا تكونوا كمن يطلق النار على قدمه!
الخسائر الاقتصادية لمثل هذا التصنيف كبيرة وكبيرة جداً فهل لديكم بديل يعوضها؟
الحل هو العمل بسرعة للعودة إلى المنطقة الخضراء، وعلى وزارة الصحة ولجنة الاوبئة أن تعملا على ذلك بدلاً من الانغماس في تصريحات وبيانات بث الذعر وفرض العقوبات.
المشكلة كما تبدو هي زيادة الإصابات والحل في زيادة التطعيم والتخفيف من الاضاءة غير اللازمة على الإصابات وعددها كما تفعل دول كثيرة تقدم مصلحة اقتصادها على شفافية لا يبالي بها أحد.
دخول المنطقة الحمراء أسهل من الخروج منها فهي تسبب أضراراً لا حصر لها، أولها تجنب السياح المجيء للأردن في خدمة مجانية لمناطق سياحية منافسة طافحة اليوم بالسياح وتردد رجال الأعمال ممن يرتبطون بمشاريع هنا في الأردن، في زيارة المملكة ولنقل وداعاً للمؤتمرات ووداعاً للمهرجانات التي تضج بها مدن كثيرة من حولنا.
على من تقع المسؤولية؟.. المواطن الذي نلومه هو آخر حلقة، والمواطن أول الضحايا ولم نزل في ضجيج عشرات التصريحات المتناقضة لكن أصوات السياسيين غائبة، والاقتصاديين كذلك..
قنابل كثيرة على الطريق، فأين خططكم لمواجهة البطالة وتراجع الاستثمار وحوالات المغتربين والدخل السياحي؟
اقتصادنا أكبر المتضررين، وحياتنا الاجتماعية أول الضحايا، ونحن غارقون في جدل التعليم الوجاهي أو عن بعد!
غاروا على البلد هذا هو المطلوب ليس أكثر.
qadmaniisam@yahoo.com
الرأي
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/20 الساعة 00:47