انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

احتجاجات الأحزاب الخاسرة في الانتخابات العراقية تدخل أسبوعها الثالث

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الانتخابات البرلمانية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/09 الساعة 13:50
حجم الخط

مدار الساعة - دخلت اعتصامات واحتجاجات أنصار الأحزاب والكتل الشيعية العراقية التي لم يحالفها الحظ في الانتخابات التشريعية الماضية، أسبوعها الثالث أمام مداخل المنطقة الخضراء في بغداد.

ويطالب المحتجون بإلغاء النتائج وكشف تزوير رافق التصويت في انتخابات 10 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وقال متظاهرون، إن "حركة الاعتصامات ستتواصل حتى اتخاذ قرار من القضاء العراقي يحسم قضية التزوير واحتساب أصوات الناخبين يدوياً لجميع المراكز الانتخابية".
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أنها أنهت التحقق من جميع الطعون والشكاوى من الكتل والأحزاب المعترضة على نتائج الانتخابات الأولية، بعد تدقيقها يدوياً بإشراف مراقبين دوليين ومحليين، ورفع الإجراء إلى الهيئة القضائية في المفوضية لإصدار قرار فيها في غضون 10 أيام.
وأوضحت المفوضية أنها ستكون ملزمة بتنفيذ أي قرار صادر من الهيئة القضائية، وبالتالي إعلان أسماء الفائزين بالانتخابات ومن ثم المصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية العليا.
وطالب الإطار التنسيقي الشيعي، الذي يضم الأحزاب والكتل الشيعية الخاسرة في اجتماع عقد الليلة الماضية بحضور الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس القضاء فائق زيدان بالبحث عن معالجات قانونية لأزمة نتائج الانتخابات تعيد لجميع الأطراف الثقة بالعملية الانتخابية التي اهتزت بدرجة كبيرة.
ودعا المشاركون إلى عقد اجتماع وطني لبحث إمكانية ايجاد حلول لأزمة الانتخابات البرلمانية المستعصية، وطالبوا بخفض التوتر وإيقاف التصعيد الإعلامي من جميع الأطراف وإزالة جميع مظاهر الاستفزاز في الشارع والذهاب نحو تهدئة المخاوف لدى الناس وبعث رسائل اطمئنان لأبناء الشعب العراقي.
وتشهد الشوارع الرئيسية في بغداد انتشاراً كبيراً للقوات العراقية على خلفية محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بطائرة مسيرة داخل المنطقة الخضراء فجر يوم الأحد الماضي.
د ب أ
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/09 الساعة 13:50