انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المغرب يتحول إلى السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال بعد الخلاف مع الجزائر

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/09 الساعة 13:46
حجم الخط

مدار الساعة - يحاول المغرب استكشاف السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، بعد قطع جارته الجزائر الإمدادات المنقولة بالأنابيب عبر أراضيه ، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء الاثنين.

ومع تصاعد التوتر بين البلدين الواقعتين في شمال أفريقيا، نقلت بلومبرغ عن ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قولها لنواب البرلمان في مناظرة تلفزيونية، إن السلطات في الرباط "تعمل على تطوير البنية التحتية لموانئنا " لاستيعاب واردات الغاز الطبيعي المسال والطاقة.
وأشارت بلومبرغ إلى أن شراء الإمدادات على الصعيد الدولي يأتي في وقت ترتفع فيه أسعار الغاز والمخاوف من النقص في العديد من أسواق الاستهلاك الرئيسية، وخاصة في أوروبا.
وتوقفت واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي الجزائري الذي كان يتدفق عبر خط أنابيب رئيسي يمر بالمغرب، بعد انتهاء اتفاق نقل الغاز في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وقالت بنعلي إن الحكومة تخطط لتطوير وحدة التخزين والتغويز العائمة من الغاز الطبيعي المسال العائم بشكل سريع وهي حاليا في مرحلة تنظيم عملية تمويل المشروع.
وأضافت بنعلي أن المغرب اعتمد على خط الأنابيب الجزائري بنحو مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي كان يغذي في الغالب محطتين لتوليد الكهرباء، واللتان تعطلتا عن العمل منذ توقف تدفقات الغاز.
ومن المتوقع أن يزيد الطلب على الوقود إلى 3 مليارات متر مكعب بحلول 2040.
د ب أ
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/09 الساعة 13:46