أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

ليس قرداحي وحده.. وزير الخارجية اللبناني في ورطة أيضا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,رئيس الوزراء,حزب الله,حسن نصرالله
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - لم يعد وزير الاعلام اللبناني وحده في ورطة مع السعودية بعد هجومه على حرب اليمن، فقد نشرت صحيفة سعودية تسجيلات أدلى بها وزير خارجية لبنان، عبد الله بوحبيب، تُظهر ما وصفه الاعلام السعودي حقده على الرياض ودول الخليج، وانسجامه مع دعاية حزب الله" (حليف إيران)، فيما ردّ الوزير وقال إنه "يسعى إلى فتح باب الحوار".

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية أن لديها "تسجيلات تظهر حقد بوحبيب على السعودية ودول الخليج، وانسجامه مع الدعايات المغرضة التي يروجها زعيم ميليشيا حزب الله (حسن نصرالله) وأعوانه في طهران".
ولم تهاجم الصحيفة السعودية وزير الخارجية اللبناني بل وزراء اخرين في لبنان، وقالت إن رئيس الوزراء اللبناني بدا "مقيداً عاجزاً حتى عن مواراة حماقات وزرائه الحزبيين أو التحرر من عنجهيتهم الجوفاء التي عزلته عن محيطه ورمت به في أتون مصير مجهول"، وفق تعبيرها.
رداً على الصحيفة، لم ينفِ بوحبيب إجراء المقابلة والتسجيلات، إلا أنه أوضح في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أن "اللقاء الصحفي كان مقرراً موعده قبل نشوء الأزمة الراهنة الخميس الماضي 28 تشرين الأول".
كان مما ذكرته الصحيفة أن "الوزير بدا منفعلاً من القرار الخليجي"، وقال: "إذا كنا لا نستطيع أن نختلف، لا أريد هكذا أخوة، اليوم إذا أقالوا قرداحي ماذا سنحصد من المملكة؟ لا شيء.. سيطلبون أموراً أكثر".
أضافت الصحيفة أن "بوحبيب خفف من أهمية الدعم المالي الخليجي إلى لبنان، ولم يتردد في التأكيد على أن حزب الله مشكلة في لبنان وللبنان، وقال إن الأمريكيين كانوا يطلبون منا بشدة خلال عهد ترمب التخلص من حزب الله".
واتهمت الصحيفة السعودية الوزير اللبناني بقولها إن حديثه "بدا أكثر سذاجة وهو يبرر تهريب المخدرات وتصديرها عبر بلاده إلى المملكة".
الوزير في بيان قال: "كنت أتمنى من الصحيفة الكريمة عكاظ السعودية أن تساعدنا في السعي إلى حل هذه الأزمة بدلاً من نشر سرديات مجتزأة ومغلوطة تصب الزيت على النار، لتأجيج محاولات مد جسور التلاقي".
وتاريخياً كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، إلا أنها توترت عام 2017، إذ اتهمت السعودية "حزب الله" بأنه يسيطر على القرار السياسي والأمني في لبنان، وهو ما تنفي الجماعة صحته عادة.
يُذكر أنه في مايو/أيار 2021، طلب وزير الخارجية اللبناني آنذاك، شربل وهبة، إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية وبقية دول الخليج.
مدار الساعة ـ