انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

البرلمان الأوروبي ينفذ تهديده ويقاضي المفوضية

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/29 الساعة 18:02
حجم الخط

مدار الساعة - قال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، الجمعة، إن البرلمان أقام دعوى قضائية ضد المفوضية الأوروبية لأنها لم تنفذ أداة جديدة لمعاقبة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بعد مزاعم عن انتهاك دول أعضاء، سيادة القانون.

ونفذ نواب البرلمان الأوروبي تهديدهم بمقاضاة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، التي تحرس معاهداته، أمام أعلى محكمة في التكتل، محكمة العدل الأوروبية.
وقال ساسولى في بيان مكتوب: "نتوقع أن تتصرف المفوضية الأوروبية بطريقة متسقة، يجب أن تتحول الكلمات إلى أفعال".
ويدور الخلاف على آلية سارية المفعول منذ بداية العام يمكن تطبيقها لحجب أموال الاتحاد الأوروبي من الميزانية المشتركة عن الدول الأعضاء.
ووضعت الأداة بعد قلق متزايد على المعايير الأساسية مثل استقلال القضاء، وحرية الإعلام في بولندا، والمجر. ومع ذلك، لا يمكن تفعيل الأداة إلا إذا كان هناك خطر واضح من إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي بسبب مثل هذه الانتهاكات.
وقالت المفوضية الأوروبية إنها لم تبدأ العمل بالآلية بعد لأنها تنتظر حكماً من محكمة العدل الأوروبية حول قانونية الأداة في الإجراءات القانونية التي رفعتها وارسو، وبودابست.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/29 الساعة 18:02