انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هذا ما يتوقعه جواد العناني للعلاقات الأردنية القطرية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,قطاع غزة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/14 الساعة 09:00
حجم الخط

مدار الساعة - أكد رئيس الديوان الملكي نائب رئيس الوزراء الأسبق د. جواد العناني ان العلاقات الأردنية القطرية اليوم تؤكد ان كلتا العاصمتين تحتاجان لبعضهما.
وأضاف، في تصريح خاص لمدار الساعة كلتا الدولتين في ركن من المنطقة مهم، فيما لدى قطر أدوار دبلوماسية تجاوزت المنطقة الى العالمية، وهذا ما يلعبه الأردن من أدوار كذلك اليوم.
واضاف، برغم التطورات المهمة التي ظهرت في العلاقة الثنائية بين الأردن وقطر سواء بالأمس او اليوم، الا ان قطار العربة ما زال يتقدم نحو خط سير أعمق. أعمق حتى مما تبدو عليه الأمور اليوم.
وأوضح ان الدولتين تطوران علاقات عبر أدوات مختلفة منها فتح تعاونهما معا، في كل المنطقة، حتى مع الدول ذات التأثير العميق في المنطقة ومنها إيران وتركيا.
وتابع د. العناني قائلا: هناك الكثير من الملفات الساخنة على طاولة المنطقة، سواء في العراق أو سوريا، وفي فترة مقبلة سيكون هناك دور مهم حتى في اليمن.
وأشار نائب رئيس الوزراء الأسبق إلى ان العلاقات الأردنية القطرية سيكون أيضا لها خيوط حتى في التنسيق والتعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق ومصر.
ونوه د. العناني الى العلاقات الدولية والنفوذ الدبلوماسي المهم الذي استطاعت قطر بناءه على مدى سنين طويلة في كثير من الملفات، وعلى رأسها قطاع غزة، وكذلك أفغانستان، وهذا ما يدركه الأردن جيدا.
ويتوقع نائب رئيس الوزراء الأسبق ان يكون لقطر بالإضافة الى الأردن ارتباط أيضا بالقضية اليمنية.
يقول: يمكن أن تشكل الدوحة بما لها من خبرات ودبلوماسية ممتدة مدخلا مهما لفك عقد تعقيدات حبال فوضى اليمن، منوها ان الامريكان يحتاجون الى من يحمل معهم.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/14 الساعة 09:00