انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ثعابين تركيا تتنبأ بالزلزال قبل حدوثه بيومين؟

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/13 الساعة 13:39
حجم الخط

مدار الساعة - حذرت النائبة في البرلمان التركي ميلدا أونور عبر تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي على حسابها على تويتر من الزلزال الذي ضرب تركيا قبل حدوثه بساعتين.
وقالت أونور في تغريدتها "إن هناك أخباراً عن رؤية الناس للثعابين منذ يومين في مراكز المدن، وهو حدث مشابه لما حدث قبل زلزال 1999، لا تقولي إني لم أخبركم".

وشهدت مناطق في الساحل الغربي لتركيا يوم أمس الإثنين بعد ساعتين من تغريدة النائبة أونور زلزال، كمدن إسطنبول وتشاناكالي وبورصة، بالإضافة إلى مدن يونانية، زلزالاً بقوة 6.2 درجة؛ ما أثار ذعر السكان.

وعاش سكان مناطق مرمرة وبحر إيجة التركية لحظات من الرعب والفزع، حيث خرج الآلاف من منازلهم وأماكن عملهم هاربين إلى الشوارع؛ خوفاً من أن تنهار عليهم.

ومن جهة أخرى، فإنه يُمكن فعلاً توقع حدوث الزلزال عن طريق متابعة حركتها، حيث أكد العلماء أنه بإمكانها فعلاً أن تشعر بالزلازل 5 أيام قبل حدوثها، من خلال قدرتها على استشعار ما يدور في أعمال الأرض.

ويقول رئيس مكتب الهزات الأرضية بمدينة نانينغ الصينية جيانغ ويسونغ "إن الثعابين قد تكون أكثر الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض قدرةً على استشعار قرب وقوع الهزات الأرضية، حيث تُغادر جحورها هاربة.

وقام المكتب الصيني للاستفادة من قدرة الثعابين، بتثبيت كاميرا في جحور ثعابين لمتابعة حركتها، ومعرفة قرب وقوع الهزات الأرضية.

وحتى لو كانت مسجونة في غرف، فإنها ستحاول تحطيم الجدران للنجاة إن أحست بزلزال، حسب قوله.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/13 الساعة 13:39